الصالح: 39.2 % نسبة التدخين بين الكويتيين... و3.3 % بين النساء

«السجائر الإلكترونية ليست ناجعة في الإقلاع عنه»

نشر في 06-02-2024 | 15:08
آخر تحديث 06-02-2024 | 20:00
لافتة ممنوع التدخين - أرشيف
لافتة ممنوع التدخين - أرشيف

أكد رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لمكافحة التدخين والسرطان، د. خالد الصالح، أن نسبة التدخين بين الرجال الكويتيين بلغت 39.2 بالمئة وبين النساء 3.3 بالمئة، لافتا إلى أن متوسط العمر في بدأ التدخين بالنسبة إلى الكويتيين والكويتيات من سن 17 عاما ونصف العام.

وقال الصالح، في كلمة له صباح اليوم خلال محاضرة توعية نظمتها الجمعية في وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، تحت شعار «التبغ والتدخين الإلكتروني... المخاطر والأضرار»، إن عدد المدخنين في العالم يصل إلى مليار و300 ألف شخص، 80 بالمئة منهم في البلدان الفقيرة والمنخفضة الدخل.

وأضاف أن نحو 8 ملايين شخص يموتون في سن مبكرة بسبب التدخين كل عام، لافتا إلى الأضرار الصحية التي يسببها، وأهمها الإصابة بسرطان الرئة، الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالتدخين، وكذلك انتشاره بصورة متسارعة، خاصة بعد ظهور ما يسمى بالتدخين الإلكتروني، والذي يُروج له بأنه أقل خطرا على الصحة من تدخين التبغ، وأضاف أن الدراسات أوضحت أن مادة النيكوتين الموجودة في وسائل التدخين العادية، موجودة بنسب مختلفة في نظم التدخين الإلكتروني من سجائر وشيشة وغليون إلكتروني.

وأشار إلى أنه لا يوجد دليل على أن السجائر الإلكترونية ناجعة في الإقلاع عن التدخين، لافتا إلى ضرورة الاهتمام بتشريع القوانين والأنظمة المقيدة للتدخين، على أن تشتمل هذه القوانين التدخين الإلكتروني بكل أشكاله، وكذلك تخصيص ميزانيات للتوعية وعلاج المدخنين تتناسب مع الأعباء الصحية للتدخين على المنظومة الصحية.

back to top