أتلتيكو يحرم الريال من الهروب بالقمة

نشر في 05-02-2024
آخر تحديث 05-02-2024 | 18:47
لورينتي نجم أتلتيكو يسجل هدفه في مرمى ريال مدريد
لورينتي نجم أتلتيكو يسجل هدفه في مرمى ريال مدريد
فرّط ريال مدريد في فرصة الابتعاد بصدارة الليغا بتعادله الإيجابي «القاتل» في الديربي أمام غريمه وجاره أتلتيكو مدريد بهدف لمثله، في القمة التي جمعتهما الأحد ضمن الجولة الـ23 بالدوري الإسباني لكرة القدم.

اقتنص أتلتيكو مدريد تعادلاً بطعم الفوز من غريمه التقليدي ريال مدريد 1-1 بعدما سجّل هدفاً في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع في قمة المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الإسباني في كرة القدم على ملعب سانتياغو برنبايو.

وبقي الريال في الصدارة برصيد 58 نقطة بفارق نقطتين عن جيرونا الثاني الذي سقط ايضا في فخ التعادل امام ريال سوسييداد في هذه المرحلة و8 عن برشلونة الثالث، في حين تراجع أتلتيكو الى المركز الرابع بـ 48 نقطة متخلفاً بنقطتين عن النادي الكتالوني الفائز السبت على ألافيس 3-1.

ومنح براهيم دياس الذي شارك أساسيًا بخلاف التوقعات هدف التقدم لريال (20) قبل ان يعادل ماركوس لورينتي النتيجة لاتلتيكو (90+3).

وكان أتلتيكو قد ألحق الهزيمة الوحيدة بالريال في «ليغا» في سبتمبر الماضي عندما اسقطه على أرضه 3-1 في المرحلة السادسة، ما اعتبر صفعة قوية لرجال المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي.

ومذاك، انتفض ريال محققاً سلسلة من 21 مباراة من دون خسارة، إلا انها توقفت مرة جديدة أمام «لوس روخيبلانكوس» بخسارته 2-4 بعد التمديد في ثمن نهائي كأس الملك في 16 يناير. وكان هذا الفوز بمثابة ثأر من الخسارة قبل أسبوعين أمام النادي الملكي 3-5 بعد التمديد في نصف نهائي الكأس السوبر في الرياض التي عاد وتُوج ريال بلقبها بفوز ساحق على برشلونة 4-1.

وينتظر الريال مواجهة ساخنة أخرى الأسبوع المقبل أمام جيرونا قد تكون المباراة الاهم هذا الموسم.

واستهل الريال اللقاء بقوة ساعيا لاستغلال سقوط مطارده الابرز هذا الموسم، جيرونا، في فخ التعادل، حيث ضغط منذ بداية المباراة.

وبدأ أنشيلوتي اللقاء من دون مهاجمه البرازيلي فينيسيوس جونيور بسبب إصابة، في حين شارك دياس أساسيا في خط الهجوم الى جانب الانكليزي جود بيلينغهام والبرازيلي رودريغو.

وسيطر ريال على الكرة من البداية، حيث مارس ضغطا عاليا، وكانت اولى فرصه بعد أربع دقائق فقط عندما مرّر لوكاس فاسكيس كرة لدياس الذي سددها منخفضة لكنّ الحارس السلوفيني يان أوبلاك تصدى لها (4).

وفي ظل كثافة عددية كبيرة لريال في الناحية الهجومية، تمكن أصحاب الارض من انتزاع التقدم عن طريق دياس الذي سعى في البداية لتمرير الكرة الى بيلينغهام، لكنها ارتدت نحو فاسكيس الذي مررها عرضية ارتدت من قدم كوكي الى دياس الذي توغل في عمق منطقة أتلتيكو وسدد بكل براعة في المرمى (20).

هدف ملغى لأتلتيكو

وظنّ اتلتيكو انه عادل النتيجة اثر ركلة ركنية لغريزمان تابعها سافيتش برأسه صاروخية داخل المرمى (48)، لكن فرحة الضيوف لم تدم سوى ثوان معدودة بعد أن الغى الحكم الهدف بسبب التسلل اثر العودة الى فيديو الحكم المساعد (في أيه آر).

وفي محاولة لإجراء تغيير فني ما في المباراة، دفع المدرب الأرجنتيني لأتلتيكو دييغو سيميوني بالثلاثي الهولندي ممفيس ديباي وبابلو باريوش والبرازيلي صامويل دياش لينو.

وفيما كان جمهور ريال يعد العدّة لاطلاق العنان لاحتفالاته، تظهرت مشكلة الريال القوية في الكرات العالية لا سيما في ظل غياب المدافع الالماني انتونيو روديغر، وتمكن اتلتيكو من فرض الصمت في «سانتياغو برنابيو» مدركا التعادل في الدقيقة الاخيرة من الوقت بدل الضائع، اثر كرة طويلة حولها ديباي برأسه فوصلت الى لورينتي الذي تابعها بدوره مباشرة نحو المرمى برأسه ايضاً (90+3).

سيميوني: كان تعادلاً مستحقاً

أكد الأرجنتيني دييغو سيميوني، مدرب أتلتيكو مدريد، أن التعادل (1-1) الذي فرضه على مضيفه ريال مدريد في الوقت القاتل بديربي العاصمة الإسبانية يمثل «نقطة مستحقة» لفريقه، الذي أبرز أنه سعى إلى معادلة النتيجة حتى النهاية.

وقال سيميوني: «أعتقد أنه كان تعادلا مستحقا»، مضيفا أن «التعادل خارج الأرض يعد أمرا جيدا دائما».

وفي تحليله للقاء، ذكر: «أعتقد أنها كانت مباراة ضعيفة لكلا الفريقين. لم تكن مباراة نابضة بالحياة. لقد كان الأمر أكثر دقة وحذرا، ولم يرغب أحد في ارتكاب أخطاء».

واعتبر مدرب الأتلتي أن «الجانب الإيجابي هو أننا بحثنا عن الهدف حتى نتمكن من الاقتراب بالنتيجة. من المؤسف أننا لم نتمكن من القيام بذلك مبكرا، لأن المباراة لم تكن سيئة لدرجة عدم القدرة على الفوز بها».

من جانب آخر، قال حارس المرمى أوبلاك: «لم نأت إلى هنا من أجل التعادل أو الخسارة، كنا نرغب في الاقتراب أكثر من ريال مدريد في الليغا، لكن بالطريقة التي سار عليها اللقاء، علينا أن نكون سعداء».

back to top