«الأبحاث»: الندوة الكويتية - اليابانية تعد منتدى لتبادل المعرفة والخبرات

نشر في 05-02-2024 | 15:36
آخر تحديث 05-02-2024 | 19:34
جانب من حضور الندوة الكويتية اليابانية المشتركة التي تستمر يومين
جانب من حضور الندوة الكويتية اليابانية المشتركة التي تستمر يومين

أكد المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية بالتكليف، د. مشعان العتيبي، أن الندوة الكويتية- اليابانية المشتركة الـ 21 بعنوان «التقدم في صناعات تكرير البترول» تعد منتدى لتبادل المعرفة والخبرات والقضايا التي تؤثر على صناعة تكرير النفط.

جاء ذلك في بيان صحافي صادر عن المعهد بمناسبة تنظيم مركز أبحاث البترول التابع له ومركز التعاون الياباني للبترول ومعهد البترول الياباني وشركة البترول الوطنية الكويتية اليوم «الندوة الكويتية - اليابانية المشتركة» التي تستمر يومين بهدف تعزيز الإثراء العلمي وتبادل الخبرات في هذا المجال.

وأضاف العتيبي أن الندوة تتمحور مواضيعها حول التقدم في الصناعات النفطية وتحسين عملية التكرير والعمليات الصناعية البتروكيماوية وتكنولوجيا الأغشية والمبادرات الخضراء في صناعة التكرير واستخدام ثاني أكسيد الكربون وكذلك تقليل الانبعاثات وإعادة التدوير وقود الهيدروجين الصفري، إضافة إلى صيانة المعدات.

ولفت إلى أن الندوة تضمنت محاضرة رئيسية من الكويت بعنوان «الدور المحتمل للدول المنتجة للبترول في اقتصاد الهيدروجين» وأخرى رئيسية من اليابان حملت عنوان «اتجاه معهد البترول الياباني نحو الحياد الكربوني وأبحاثه في محفزات الزيوليت»، بالإضافة إلى 19 محاضرة علمية و11 ملصقا علميا.

من جانبه، قال سفير اليابان لدى الكويت، ياسوناري مورينو، وفق البيان، إن البلدين اتفقا عام 2013 على الشراكة الشاملة من أجل الاستقرار والازدهار والتزامهما بالانتقال إلى مجتمع خال من الكربون من حيث انبعاثات غاز الكربون وتسريع التطور التكنولوجي عبر التعاون بينهما استنادا إلى الشبكة التاريخية القوية من الخبراء في مجال العلوم والتكنولوجيا.

back to top