«البلدي» يستخدم المادة 25 بشأن 4 اعتراضات لوزير البلدية

منح البلدية حق تنفيذ متحف عبدالرحمن الفيصل كجسر ثقافي يربط الكويت والسعودية
• المجلس أقر إنشاء محطة كهرباء لخدمة المدينة الترفيهية وشكّل لجنة لذوي الإعاقة

نشر في 05-02-2024 | 13:46
آخر تحديث 05-02-2024 | 20:06
جلسة المجلس البلدي الرئيسية
جلسة المجلس البلدي الرئيسية

وافق المجلس البلدي على تعديل البند الثالث الخاص بتطوير أسواق المباركية بما يسمح للبلدية بتنفيذ متحف الإمام عبدالرحمن الفيصل الذي سيكون جسرا ثقافيا يربط الكويت والسعودية، بمعزل عن بقية مكونات المشروع العشرة.

كما أقر المجلس، في جلسته الرئيسية اليوم، برئاسة عبدالله المحري، طلب وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة لتخصيص محطة تحويل رئيسية في منطقة الدوحة لخدمة مشروع المدينة الترفيهية.

واستخدم الأعضاء المادة 25 على اعتراضات وزير البلدية السابق، فهد الشعلة، في 4 مواضيع، أولها بشأن الكتاب المقدم من أهالي منطقة العديلية السكنية بشأن وقف الاستغلال التجاري لموقع الاتحاد الكويتي لكرة القدم في المنطقة، مع إيجاد بدائل استثمارية خارج المناطق السكنية، وثانياً فيما يخص الجزء الخاص من تنظيم إحدى القسائم في منطقة القبلة.

كما استخدم الأعضاء المادة نفسها بشأن اعتراض الوزير على مادتين في لائحة زراعة المساحات المملوكة للدولة في المناطق السكنية والخاصة بالزراعات التجميلية للساحات عبر الشوارع، ورابعاً بشأن رفض اقتراح العضوة م. منيرة الأمير بشأن آلية لفض المنازعات بين المواطنين وشركات المقاولات والبناء.

وأعاد المجلس إلى الجهاز التنفيذي طلب وزارة العدل بشأن تجديد قرار التخصيص لأرض مشروع مبنى محكمة الأسرة بمحافظة العاصمة في منطقة غرناطة، لتحديث الرأي بشأنه، ورفض طلب وزارة المالية نقل تبعية جزء من الموقع الإسكاني رقم 47 الكائن بالقطعة رقم 2 في منطقة المرقاب أمام حديقة الشهيد لمصلحة وزارة المالية، الخزانة العامة للدولة، لسداد العجز الاكتواري للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

جسر المطلاع

وأعاد المجلس المقترح الخاص بإنشاء جسر بحري لربط مدينة المطلاع بمدينة الكويت إلى اللجنة الفنية، مع تأكيد دعوة المجلس الأعلى للبيئة لإبداء الرأي.

وقالت العضوة م. علياء الفارسي إنه حسب المادة 108 من قانون البيئة، لا يسمح بإقامة أي نشاط ضار بالبيئة في جون الكويت، لافتة إلى أن عدة مشاريع مستقبلية لها تداخلات مع جون الكويت، منها مشروع تطوير ساحلَي الصليبيخات والجهراء.

وبيّنت أنه، حسب رد هيئة الطرق، فإن إقامة جسر لربط الكويت بالمطلاع غير مُجد حالياً، لأنه لن يوفر الكثير من الوقت في حال استخدام الجسر.

تشكيل لجنة لذوي الإعاقة

وقرر المجلس تشكيل لجنة خاصة لشؤون ذوي الإعاقة مكونة من خمسة أعضاء، هم د. حسن كمال، وم. منيرة الأميرة وم. فرح الرومي، وم. شريفة الشلفان، وم. علياء الفارسي.

وتختص اللجنة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بشؤون ذوي الإعاقة بعقد ورش عمل، وعمل خريطة طريق لتسهيل تفعيل كود الكويت لإمكانية الوصول وفق التصميم العام، إضافة الى مناقشة ما يحيله المجلس من موضوعات أخرى.

back to top