العيسى يسأل عن سعر صرف الدينار

نشر في 22-11-2022
آخر تحديث 22-11-2022 | 20:41
 النائب عبدالوهاب العيسى
النائب عبدالوهاب العيسى
وجه النائب عبدالوهاب العيسى سؤالاً إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد، بشأن السياسة النقدية المتّبعة لدى بنك الكويت المركزي الخاصة بسعر صرف الدينار الكويتي.

وجاء في سؤال العيسى أنه في ظل حالة عدم اليقين الاقتصادي التي تجتاح العالم أجمع جرّاء مشاكل التضخم وكذلك الحرب الروسية - الأوكرانية، ووجود مخاوف من حالة ركود اقتصادي عالمي مقبلة، والتي أدت بدورها إلى لجوء المجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي إلى رفع أسعار الفائدة على الدولار الأميركي، وهذا ما سينعكس بشكل مباشر على الدينار الكويتي، نظراً إلى ارتباطه به وبسلة العملات الأخرى.



وبناء عليه تساءل: ما السياسة النقدية المتبعة لدى بنك الكويت المركزي الخاصة بسعر صرف الدينار الكويتي والمحافظة على قوته أمام العملات العالمية؟، وما أثر عدم رفع أسعار الفائدة على الدينار بالمقدار ذاته الذي رفعه الفدرالي الأميركي على الدولار الأميركي؟ وهل ستتأثر واردات الكويت جراء التباين الحالي بين الدينار والدولار وبالتالي أسعار السلع بمختلف أنواعها؟ يرجى تزويدي بتوضيح كامل حول التأثير من عدمه سواء عند الإجابة بالنفي أو الإيجاب.

وأضاف: ما مدى تأثر الدينار الكويتي أمام التغير الذي طرأ في بعض العملات العالمية الرئيسية في سلة العملات المتبعة لدينا مثل انخفاض الجنيه الاسترليني بشدة وكذلك ارتفاع الدولار الأميركي؟ هل سيكون له انعكاسات على أسعار بيع النفط وبالتالي سعر صرف الدينار لاحقاً؟، وكم نسبة التضخم التي يستهدف البنك المركزي الوصول إليها؟ وما أدوات السياسة النقدية والسياسة المالية التي سيستخدمها لمواجهة التضخم؟، وهل تمت دراسة أثر السياسة النقدية الحالية للبنك المركزي على احتياطيات البنك من العملات الأجنبية؟.

back to top