السبيعي: خطة متكاملة لتطوير المقاهي الشعبية

نشر في 05-02-2024
آخر تحديث 04-02-2024 | 19:51
المقاهي الشعبية
المقاهي الشعبية

تحت رعاية وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة، الشيخ فراس المالك، نظم الصندوق الاجتماعي للمقاهي الشعبية، بالتعاون مع الجمعية الكويتية للتراث، بطولة الشهيد سليمان الشميمري للدامة في مقر المقهى بمنطقة شرق.

وكشف رئيس مجلس إدارة الصندوق عبدالعزيز السبيعي عن وجود خطط مستقبلية تهدف إلى تطوير المقاهي إنشائياً وإدارياً، مضيفاً: «ثمة 5 مقاه موزعة على مختلف محافظات البلاد، وسادس مؤقت في مدينة صباح الأحمد نسعى ليكون دائماً بعد موافقة المجلس البلدي على تخصيص أرض فضاء لبنائه».

وقال السبيعي، في تصريح صحافي على هامش الفعالية، إن «صندوق المقاهي يحرص على المحافظة على الهوية الوطنية والتراث الكويتي الأصيل، عبر إقامة المسابقات والمهرجانات التي تراعي الجانب التراثي»، مؤكداً أهمية الاستمرار في تطوير المقاهي الشعبية لاستقطاب الشباب وإحياء التراث الكويتي وحمايته من الاندثار.

الموروث الشعبي

من جانبها، ذكرت عضوة مجلس إدارة المقاهي، هيا المقرون، أنه «بالتزامن مع قُرب حلول الأعياد الوطنية والتحرير أطلقنا بطولة الشهيد سليمان الشميمري، بالتعاون مع الجمعية الكويتية للتراث، إيماناً بأهمية تعزيز الهوية الوطنية والحفاظ على الموروث الشعبي والأعمال التراثية»، موضحة أن عدد المسجلين في البطولة بلغ 43 شخصاً، شارك منهم 30، وفاز بالنهائي 3 مشاركين حصدوا المراكز الثلاثة الأولى.

من جهته، أكد رئيس الجمعية الكويتية للتراث، فهد العبدالجليل، أن الجمعية نظمت بطولة الشهيد الشميمري بالتعاون مع الصندوق الخيري للمقاهي، لما لهذه اللعبة من أهمية تراثية لدى الكويتيين، حيث «تُعد إحدى أقدم الألعاب التراثية، ومع مرور الزمن بدأت بالاندثار»، موضحاً أن «دور الجمعية هو الحفاظ على كل ما توارثناه من الآباء والأجداد، سواء كان مادياً يرتبط بالمباني التراثية، أو بالحرف اليدوية والألعاب الشعبية وغيرها».

back to top