«الصحة»: تطوير التمريض لمواكبة أفضل التوجهات العالمية

انطلاق ورشة عمل «تدريب مدربين على طرق التواصل العلاجي»

نشر في 04-02-2024
آخر تحديث 04-02-2024 | 19:08
العوضي والعابد يتوسطان المشاركين في الورشة
العوضي والعابد يتوسطان المشاركين في الورشة

أكدت مديرة إدارة الخدمات التمريضية في وزارة الصحة د. إيمان العوضي أن مهنة التمريض من أهم المهن التي تسعى إلى تطوير مهاراتها لمواكبة أفضل التوجهات الإقليمية والعالمية من خلال المبادرات والخطط التدريبية التي تهدف إلى بناء مهارات أفراد التمريض من خلال التدريب النظري والعملي في مختلف مجالات التمريض.

وقالت العوضي، في تصريح صحافي، على هامش ورشة عمل بعنوان «تدريب مدربين على طرق التواصل العلاجي»، خلال الفترة من 4 حتى 7 الجاري ويقدمها الخبير الدولي من المنظمة البريطانية (IMTA) د. عارف العابد، إن ذلك يأتي تنفيذاً للخطة التدريبية لعام 2024 وفي إطار تعزيز مهارات أفراد التمريض بالتعاون والتنسيق مع خبراء زوار من الخارج.

وأوضحت أن ورشة العمل تهدف إلى إعداد مدربين في التواصل المهني الفعّال، حيث سيقوم المدربون بنقل ثقافة التواصل وتدريب أكبر شريحة ممكنة ونشر هذه المهارة المهمة وكذلك زيادة الوعي والقدرة على اكتساب مهارة الاستماع وفهم استراتيجيات التأثير الفعال على الآخرين.

ورشة عمل

من جانبها، لفتت رئيسة قسم البحوث والمعلومات د. حنان النقيدان إلى عقد ورشة عمل بعنوان «مقدمة في علم الإحصاء والبحوث التمريضية»، خلال الفترة من 29 حتى 31 يناير الماضي بحضور البروفيسور د. مؤيد مصطفى أحمد من الجامعة الأردنية وحضرها 25 ممرضاً وممرضة لبناء مدربين ذوي مهارات وقدرات على إعداد بحوث علمية في مجال التمريض، ما بدوره يساهم في تطوير الخدمات التمريضية على أسس مبنية على براهين علمية.

التبرع بالدم

وفي موضوع منفصل، أعلنت وزارة الصحة مواعيد عمل بنك الدم ليوم الخميس 8 الجاري الذي يصادف عطلة الإسراء والمعراج للسنة الميلادية 2024، حيث أشارت إلى أن التبرع بالدم في بنك الدم المركزي بالجابرية ومركز التعاونيات لنقل الدم بالعدان سيكون من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة السابعة مساء، أما التبرع بالصفائح الدموية فسيكون في بنك الدم المركزي بالجابرية فقط من الساعة السابعة صباحا حتى الساعة 3.5 عصراً.

إلى ذلك، نظم مركز صباح الأحمد للكلى والمسالك بالتعاون والتنسيق مع بنك الدم المركزي حملة للتبرع بالدم، بحضور الأطباء والكادر التمريضي والإداريين العاملين في المركز.

back to top