«الصحة»: 20 خبيراً عالمياً يشاركون في «الدولي لأمراض النساء» 8 الجاري

• الحسيني: المؤتمر سيتناول استخدام «الذكاء الصناعي» بتحسين جودة ونتائج أطفال الأنابيب
• كلندر: أقسام الطوارئ الطبية تشكل العمود الفقري للاستجابة الفعالة للطوارئ الصحية

نشر في 04-02-2024
آخر تحديث 03-02-2024 | 19:38
مشاركون في الورش التحضيرية لمؤتمر أمراض النساء
مشاركون في الورش التحضيرية لمؤتمر أمراض النساء

أعلنت رئيسة قسم النساء والولادة في مستشفى الجهراء د. حنان الحسيني انطلاق المؤتمر الدولي الـ26 لأمراض النساء والتوليد في الكويت تحت رعاية وزير الصحة د. أحمد العوضي خلال الفترة من 8 وحتى 10 فبراير الجاري في فندق «والدروف استوريا».

وقالت الحسيني، وهي رئيسة المؤتمر، في تصريح، إن المؤتمر يعتبر أضخم حدث علمي وتدريبي في هذا المجال، لافتة إلى مشاركة كبيرة من الخبراء المتخصصين في هذا المجال، من خلال 20 خبيراً من الدول العربية والأجنبية، لاسيما من المملكة المتحدة وإسبانيا وروسيا وقبرص والهند وسلوفينيا والسعودية ومصر، إضافة إلى خبراء محليين في تخصص النساء والتوليد.

وأشارت إلى أن المؤتمر سيتناول كل الموضوعات الخاصة بالحمل والولادة وطب الأم والجنين وعلاج مشكلات ضعف الخصوبة عند النساء والرجال واستخدام تقنيات الذكاء الصناعي في تحسين جودة ونتائج أطفال الأنابيب والإخصاب المساعد.

وذكرت أن المؤتمر سيتيح الفرصة للاطلاع على أحدث ما توصل إليه العلم للارتقاء بالخدمات الطبية المقدمة للمريضات ومستقبل علم الأجنة والجينات الوراثية ومستقبل الجراحات الروبوتية واستخدام الذكاء الصناعي في «سونارات» الأجنة والتداخلات العلاجية للأجنة أثناء الحمل.

وبينت الحسيني أن المؤتمر سيناقش أيضاً أحدث ما توصل إليه العلماء في مجال الفحوصات الجينية والوراثية قبل الحمل، كما سيتطرق إلى المنظور الشرعي والديني لتطبيقات الذكاء الصناعي في الطب عامة وفي مجال النساء والولادة خاصة، بحضور خبراء شرعيين ومتخصصين في مجالات التشريع.

وقالت إن المؤتمر سيضم 3 ورش عمل تسبق انعقاده، هي ورشة عمل السونار التفصيلي المتقدم في النساء والتوليد، وورشة عمل جراحات الذكورة لعمليات الخصوبة، إضافة إلى ورشة حول عمل المناظير الرحمية.

من جانب آخر، أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الصحية الخارجية د. هشام كلندر أهمية أقسام الطوارئ الطبية باعتبارها «نقطة ارتكاز مهمة تشكل العمود الفقري للاستجابة الفعالة في حالات الطوارئ الصحية».

وقال كلندر، في كلمة له خلال افتتاح المؤتمر الثاني لطب الطوارئ، إن منهجية وسياسة وزارة الصحة تركز على تحسين وتطوير الخدمات الصحية في مختلف المجالات ومواكبة أقسام الطوارئ أحدث المستجدات العالمية.

وأكد كلندر الحرص على توفير بيئة تعليمية للكوادر الطبية لضمان متابعتهم أحدث التقنيات والممارسات الطبية وفق أحدث البروتوكولات المعمول بها عالمياً ودعم وتمويل البحوث العلمية والاكتشافات الطبية، التي تعزز فهمنا للتحديات الطبية وتسهم في تحسين التشخيص والعلاج والوقاية.

من جانبها، قالت رئيسة المؤتمر د. حنان الرزوقي، إن المؤتمر المستمر ثلاثة أيام بمشاركة 60 متحدثاً ومدرباً من داخل الكويت وخارجها يشكل فرصة فريدة لتبادل المعرفة وتطوير مهاراتنا في طب الطوارئ ويضم تسع ورش عمل في مجالات متعددة لعالم طب الطوارئ.

back to top