«برلين السينمائي» ينتقد فرض حظر سفر على مخرجين إيرانيين

نشر في 03-02-2024
آخر تحديث 03-02-2024 | 18:26
شعار مهرجان برلين السينمائي
شعار مهرجان برلين السينمائي

في تأييد لتحركات منظمي مهرجان برلين السينمائي (برليناله)، دعت حكومة ولاية برلين أيضاً إلى منح مخرجين إيرانيين اثنين لفيلم ينافس في المهرجان حرية التعبير والسفر.

وقال مدير مستشارية مجلس الشيوخ في ولاية برلين فلوريان غراف في برلين، أمس: «برليناله يدعم حقوق الإنسان أكثر من أي مهرجان سينمائي آخر. يمكن رؤية هذا في تنوع الأفلام المعروضة والأشخاص الذين يشاركون في المهرجان».

وأضاف غراف: «أدين حظر الدخول المفروض من جانب النظام الإيراني على المخرجين مريم مقدم وبيهتاش سانايها، اللذين لن يتمكنا من حضور تقديم فيلمهما (كعكتي المفضلة).

وأشار إلى أنه تم توجيه تهديد للمخرجين باتخاذ إجراءات قانونية ضدهما، وناشد الحكومة الاتحادية الألمانية دعم السماح بسفرهما.

وكان مهرجان برلين السينمائي الدولي طالب بالسماح بسفر المخرجين الإيرانيين لحضور المهرجان في برلين.

وأضاف المهرجان أن المخرجين تمت مصادرة جوازَي سفرهما، وهما معرَّضان حالياً للتهديد بمواجهة إجراءات قانونية بسبب عملهما في الفن.

وقال مديرا المهرجان ببرلين، كارلو شاتريان وماريته ريسنبيك، في بيان: «نناشد السُّلطات الإيرانية إعادة جوازات السفر، ورفع جميع القيود التي تمنع مريم مقدم وبيهتاش سانايها من القدوم إلى برلين».

ومن المقرر أن يتم عرض فيلم «كعكتي المفضلة» في مسابقة مهرجان برلين هذا العام. وتدور أحداثه حول امرأة في العاصمة الإيرانية (طهران) تسعى إلى تحقيق أمنياتها على عكس توقعات المجتمع.

ومن المقرر أن يبدأ المهرجان هذا العام في 15 الجاري.

back to top