مصر تطلق قمر «نيكست - 1» من الصين

وكالة الفضاء المصرية: نجاح المهمة وبدء استقبال الإشارات الأولية منه

نشر في 03-02-2024 | 15:59
آخر تحديث 04-02-2024 | 17:15
قمر صناعي - أرشيف
قمر صناعي - أرشيف
أعلنت وكالة الفضاء المصرية اليوم السبت نجاح إطلاق القمر الصناعي التجريبي «نيكست - 1» وذلك قبالة سواحل مدينة يانغجيانغ بمقاطعة قوانغدونغ الصينية واستقبال الإشارت الأولية منه.

وأكد الرئيس التنفيذي للوكالة المصرية د. شريف صدقي في بيان أنه تم استقبال الإشارات الأولية من القمر التجريبي «نيكست - 1» بنجاح، موضحاً أن عملية الإطلاق تأتي ضمن البرنامج الفضائي الوطني المصري لتطوير تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية.

وقال صدقي إن «نيكست - 1» يُعد أول قمر صناعي تجريبي للاستشعار عن بعد وتم تطويره بالتعاون مع شركة «بي إس تي» الألمانية ويُعتبر إحدى مراحل تطوير الأنظمة الفضائية للأقمار الصناعية داخل وكالة الفضاء المصرية.



وأشار إلى أن مهام الجانب المصري تتمحور في تطوير برمجيات وأنظمة التشغيل الحرجة وكذلك عمليات الاختبارات الوظيفية لأنظمة القمر الصناعي وما تلاها من إجراءات التكامل والتجميع والاختبارات من قبل فريق مكون من أكثر من 60 مهندساً وخبيراً في العديد من التخصصات المرتبطة بتكنولوجيات الأقمار الصناعية.

وذكر صدقي أن هذا القمر يعتبر خطوه مهمة تجاه توطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية من طراز الميكروسات حيث يتلخص دور وكالة الفضاء المصرية في تصميم المهمة الفضائية للقمر ووضع الوصفات الفنية للأنظمة الفرعية والمشاركة مع الجانب الألماني في تصميم القمر وعمل نسخة مصرية كاملة من برمجيات القمر وتجميع وتكامل واختبار القمر والتنسيق الكامل لعملية الإطلاق وتصميم وتنفيذ محطة التحكم بالكامل في مصر.

ويبلغ وزن القمر الصناعي «نيكست - 1» بحسب البيان 67 كيلوغرام ويندرج تحت طراز الميكروسات كما أن القمر مجهز بحمولة فضائية للتصوير الكهروبصري بدقة 5.7 متر أحادي الطيف.

ويتمثل العائد من إطلاق هذا القمر في توطين تكنولوجيا التصميم والبرمجيات للأقمار الصناعية من طراز الميكروسات تمهيداً لتصنيع هذا القمر مستقبلاً بغية خدمة أهداف التنمية المستدامة لمصر وأيضاً إدرار عائد اقتصادي للدولة من خلال تصنيع هذا الطراز للغير.

back to top