العراق: الولايات المتحدة ارتكبت عدواناً جديداً على سيادتنا

بغداد أعلنت مصرع 16 شخصا في الضربات الأمريكية وتنفي التنسيق بشأنها

نشر في 03-02-2024 | 13:30
آخر تحديث 04-02-2024 | 17:10
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن العراق اليوم السبت مصرع 16 شخصاً وإصابة 25 آخرين في ضربات جوية أمريكية استهدفت عدداً من المواقع فيما حذر من تداعيات الهجمات التي أكد أنها لم تكن بالتنسيق مع بغداد.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي في بيان أن الولايات المتحدة ارتكبت «عدواناً جديداً على سيادة العراق» باستهدافها مواقع للقوات الأمنية العراقية في منطقتي عاكاشات والقائم فضلاً عن أماكن مدنية مجاورة.

ونفى العوادي أن يكون الهجوم نفذ بالتنسيق مع الحكومة العراقية قائلاً «هو ادعاء كاذب يستهدف تضليل الرأي العام الدولي والتنصل من المسؤولية القانونية لهذه الجريمة المرفوضة وفقا لجميع السنن والشرائع الدولية».



وحذّر من تداعيات هذه الضربات «العدوانية»، مشيراً إلى أنها «ستضع الأمن في العراق والمنطقة على حافة الهاوية كما أنها تتعارض وجهود ترسيخ الاستقرار المطلوب»، مجدداً رفض أن تتحول أراضيه إلى «ساحة لتصفية الحسابات».

ورأى أن التحالف الدولي في العراق «خرج عن المهام الموكلة إليه والتفويض الممنوح له وصار سبب لتهديد الأمن والاستقرار في العراق ومبرراً لإقحام البلد في الصراعات الإقليمية والدولية»، متعهداً بأن تبذل حكومة بلاده كل الجهد لحماية الأراضي والمدن العراقية وأرواح القوات الأمنية.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط أعلنت أمس أنها شنت عشرات الضربات الجوية في سورية والعراق رداً على هجوم استهدف القوات الأمريكية في الأردن ما أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة أكثر من 40 آخرين.



back to top