نيجيريا لإنهاء مغامرة أنغولا في «الكان» والكونغو تنازل غينيا

ساحل العاج تواجه مالي والرأس الأخضر مع جنوب إفريقيا غداً السبت

نشر في 02-02-2024
آخر تحديث 01-02-2024 | 18:27

تسعى نيجيريا حاملة اللقب ثلاث مرات إلى بلوغ نصف نهائي كأس أمم إفريقيا لكرة القدم وإنهاء مغامرة أنغولا الباحثة عن التأهل لدور الأربعة لأوّل مرّة، اليوم في أبيدجان، في حين تنشد الكونغو الديموقراطية تخطي غينيا بعد أربعة تعادلات متتالية.

وغداً السبت يلتقي صاحب الأرض المنتخب العاجي مع مالي، ويلتقي الرأس الأخضر مع جنوب افريقيا.

وبعد بداية مخيّبة بالتعادل أمام غينيا الاستوائية 1-1 وانتصارات خجولة بهدف على المضيفة ساحل العاج وغينيا بيساو، قدّم لاعبو «النسور الممتازة» أداءً هجومياً قوياً خلال الفوز على الكاميرون بهدفين من دون رد في ثمن النهائي لتودع البطولة حاملة اللقب خمس مرات.

وبات على رجال المدرب البرتغالي جوزيه بيسيرو تكرار المستوى ذاته أمام أنغولا على ملعب فيليكس أوفويت - بوانيي، إذا أرادوا بلوغ نصف النهائي الثاني في آخر ثلاث نسخ، علّما أنهم حلّوا في المركز الثالث في نسخة 2019.

وإلى جانب فيكتور اوسيمهن، أفضل لاعب في إفريقيا 2023، يأمل بيسيرو أنّ يواصل أديمولا لوكمان تألقه بعدما أحرز هدفيّ الفوز على «الأسود غير المروضة».

كما يأمل أن يكون حارسه ستانلي نوابيلي الذي أصيب وخرج خلال لقاء الكاميرون لائقا، في حين أشارت وسائل إعلام نيجيرية إلى أنه مستعد للمشاركة.

وستصطدم آمال نيجيريا بمواصلة حملة الفوز باللقب الغائب منذ 2013 بأحلام أنغولا ببلوغ نصف النهائي لأول مرة في تاسع مشاركاتها، خلال أول لقاء بين الفريقين في نهائيات البطولة.

وكانت أفضل نتائج المنتخب المُلقب «الغزلان السوداء» الوصول لربع النهائي مرتين تواليا 2008 و2010.

الكونغو دون فوز

في أبيدجان أيضا، لكن على ملعب الحسن واتارا الأحدث والأكبر (60 ألف متفرج) بالبلاد، تصطدم جمهورية الكونغو الديموقراطية البطلة مرتين، بغينيا وصيفة 1976 والمنتشية بأول فوز لها في الادوار الإقصائية.

والكونغو هي الوحيدة في ربع النهائي التي لم تحقق أي فوز بالبطولة مكتفية بأربعة تعادلات.

إذ تعادلت ثلاث مرات في دور المجموعات أمام زامبيا والمغرب 1-1 وتنزانيا سلباً، قبل أن تتعادل مع مصر حاملة اللقب سبع مرات 1-1 وتقصيها بركلات الترجيح 8 - 7.

وتضم صفوف الفريق ميشاك إيليا رفقة المدافع شانسيل مبيمبا، ويوان ويسا.

وتأمل الكونغو أنّ يستعيد مهاجم شتوتغارت الألماني سيرهو غيراسي «المميز» حساسية المباريات ويساهم في تحقيق حلم «الفيل الوطني».

والتقى الفريقان مرتين لحساب دور المجموعات في البطولة، فتعادلا في 1970 وفازت غينيا 2-1 في نسخة 2004.

ويلعب الفائز من هذا اللقاء مع الفائز من لقاء المضيفة ساحل العاج ومالي في 7 فبراير على ملعب الحسن واتارا.

back to top