انفجار قرب سفينة قبالة سواحل اليمن

بعد ساعات من إعلان الحوثيين استهداف سفينة أميركية في خليج عدن

نشر في 01-02-2024 | 16:24
آخر تحديث 01-02-2024 | 17:08
تصاعد الدخان من السفينة مارلين لواندا بخليج عدن «أرشيف»
تصاعد الدخان من السفينة مارلين لواندا بخليج عدن «أرشيف»

أفادت وكالة «يو كاي إم تي أو» البريطانية للأمن البحري اليوم الخميس بانفجار وقع قرب سفينة قبالة السواحل الغربية اليمنية، مشيرةً إلى أن السفينة وطاقمها بخير.

وقالت الوكالة التي تديرها القوات البحرية الملكية، في بيان إنها تلقت «تقريراً عن حادثة على بُعد 57 ميلاً بحرياً نحو غرب الحُديدة في اليمن» مشيرةً إلى أن «السفينة أبلغت عن حدوث انفجار على مسافة من جانبها الأيمن».

وأكدت الوكالة أن «السفينة وطاقمها بخير».

ولم تتبنَّ أي جهة هذا الهجوم حتى الساعة، لكنّه يأتي بعد ساعات من إعلان الحوثيين استهداف سفينة أميركية في خليج عدن كانت متّجهة إلى أحد الموانئ الإسرائيلية.

وجاء في بيان نشره المتحدث العسكري باسمهم العميد يحيى سريع ليل الأربعاء الخميس أن «انتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ... وضمنَ الردِّ على العدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ على بلدِنا، نفذتِ القواتُ البحريةُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ عمليةً عسكريةً نوعيةً استهدفتْ سفينةً تجاريةً أمريكيةً KOI كانتْ متجهةً إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ وذلك بعدةِ صواريخَ بحريةٍ مناسبة أصابتها بشكلٍ مباشر».

ولاحقاً، أكدت شركة «أمبري» للأمن البحري إصابة سفينة تجارية قبالة اليمن، قائلة «ورد أن سفينة تجارية استُهدفت بـصاروخ أثناء إبحارها... جنوب غرب عدن اليمنية»، مضيفة أن «السفينة أبلغت عن انفجار» على متنها، وأضافت الشركة «أمبري على علم بإطلاق صاروخ من تعز» في جنوب غرب اليمن.



لكنّ «أمبري» لم تُحدّد هوية السفينة.

منذ 19 نوفمبر، ينفّذ الحوثيون المدعومون من إيران، هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعماً لقطاع غزة الذي يشهد حرباً بين حركة حماس وإسرائيل منذ السابع من أكتوبر.

لمحاولة ردعهم وحماية الملاحة الدولية، شنّت القوّات الأميركيّة والبريطانيّة في 12 و22 يناير سلسلة ضربات على مواقع عسكرية تابعة لهم في اليمن.

ويُنفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ يقول إنها معدّة للإطلاق.

وإثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون استهداف السفن الأميركية والبريطانية في المنطقة، معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت «أهدافاً مشروعة».

وكذلك، أعلن الجيش الأميركي ليل الأربعاء الخميس سلسلة عمليات عسكرية ضد الحوثيين، مؤكداً إسقاط أكثر من عشر مسيّرات هجومية وصواريخ وتدمير محطة تحكم أرضية.



back to top