«الصحة»: جمع 93 ألف كيس دم في 2023 بزيادة 5%

«خدمات نقل الدم» ومنتدى الأطباء الهنود نظما حملة للتبرع

نشر في 01-02-2024 | 13:02
آخر تحديث 01-02-2024 | 18:56
وزير الصحة والسفير الهندي وعدد من الحضور
وزير الصحة والسفير الهندي وعدد من الحضور

نظمت إدارة خدمات نقل الدم في وزارة الصحة بالتعاون مع منتدى الأطباء الهنود في الكويت حملة للتبرع بالدم، في إطار تعزيز المشاركة المجتمعية في الأعمال الإنسانية ودعم المخزون الاستراتيجي للدم في البلاد، برعاية وحضور وزير الصحة د. أحمد العوضي وسفير الهند لدى البلاد د. أدرش سويكا.


جانب من حملة التبرع جانب من حملة التبرع

وقال وزير الصحة، إن عدد أكياس الدم المجمعة في عام 2023 بلغ 93 ألف وحدة دموية، بزيادة 5% عن عام 2022، مشيراً إلى أن نسبة الدم من حملات التبرع ارتفعت من 15% إلى 24% من التبرع الإجمالي، مقارنة بالسنوات السابقة.

وذكر أن هذه الحملة تعد الثانية لمنتدى الأطباء الهنود بالكويت، حيث تأتي في إطار التعاون المشترك بين وزارة الصحة ممثلة في إدارة خدمات نقل الدم من جهة، ووزارات الدولة والمؤسسات الرسمية والأهلية ومؤسسات المجتمع المدني من جهة أخرى، وبما يجسد روح المسؤولية المجتمعية المشتركة، إيماناً بأهمية التبرع بالدم كواجب وطني وإنساني حيث تهدف مثل هذه الحملات إلى تلبية احتياجات بنك الدم ودعم مخزونه الاستراتيجي في البلاد.

من جانبها، تقدمت مديرة إدارة خدمات نقل الدم د. ريم الرضوان بجزيل الشكر والتقدير والامتنان إلى المواطنين الكرام، وجميع الجاليات المقيمة في الكويت والتي تتفاعل على الدوام مع حملات التبرع على جهودهم المبذولة والواضحة في سبيل إنجاح تلك الحملات، مما كان له الأثر البالغ في تعزيز المخزون الاستراتيجي للدم في البلاد.

وقالت الرضوان، إن الزيادة في نسبة أكياس الدم المجمعة في عام 2023 مقارنة بالعام السابق 2022 كانت على مستوى جميع مراكز التبرع بالدم، وهي بنك الدم المركزي، ومركز التعاونيات لنقل الدم، ومركز العبدالرزاق في المستشفى الصدري، ومركز الشيخة سلوى للخلايا الجذعية، وفرع مستشفى الجهراء، وفرع مستشفى جابر، وفرع مستشفى الفروانية، وفرع الحرس الوطني، وفرع مركز الحميضي وشيخة السديراوي في منطقة الشويخ.

وأضافت أن ما يميز نسبة زيادة عام 2023 أنها كانت في مراكز التبرع الأخرى التابعة للإدارة، حيث كان النصيب الأكبر في مركز التعاونيات لنقل الدم في مستشفى العدان وفرع مستشفى الجهراء وفرع مستشفى الفروانية، وهذا يأتي ضمن خطة الإدارة للتوسع بالخدمات الصحية وافتتاح أفرع جديدة خارج مدينة الكويت.

back to top