ألمانيا تبدأ رحلة التعويض باختبار في المتناول أمام اليابان

نشر في 23-11-2022
آخر تحديث 22-11-2022 | 19:17
يفتتح منتخب ألمانيا مشواره في نهائيات كأس العالم لكرة القدم، قطر 2022، اليوم، بلقاء نظيره الياباني، ضمن الجولة الأولى من المجموعة الخامسة في الدور الأول.، يفتتح منتخب ألمانيا مشواره في نهائيات كأس العالم لكرة القدم، قطر 2022، اليوم، بلقاء نظيره الياباني، ضمن الجولة الأولى من المجموعة الخامسة في الدور الأول.

بعد تنازل ألمانيا عن لقبها العالمي قبل أربعة أعوام بالخروج من الدور الأول، تبدأ رحلة التعويض باختبار في المتناول، عندما تلتقي مع منتخب اليابان اليوم الأربعاء، ضمن الجولة الاولى من المجموعة الخامسة في مونديال قطر 2022.

وفي مباراة تجمع «دي مانشافت» بلاعبين على دراية تامة بالكرة الألمانية كون الكثير منهم يلعبون في «بوندسليغا»، يبدو رجال المدرب هانزي فليك مرشحين لحصد نقاطهم الثلاث الأولى في المجموعة الخامسة على حساب «الساموراي الأزرق» الياباني في أول مواجهة بين الطرفين في بطولة دولية.

للمرة الأولى في تاريخها بعد الحرب العالمية الثانية، أخفقت ألمانيا، بطلة العالم أربع مرات، في بلوغ ربع النهائي مرتين توالياً في بطولة كبرى، بعدما انتهى مشوارها أيضا في ثمن نهائي كأس أوروبا الصيف الماضي.



لكن «هذه الأمور تحصل في بعض الأحيان» بحسب المهاجم المخضرم توماس مولر الذي رأى أنه «لا يمكنك الفوز على الدوام. ستختبر بعض الأيام السيئة».

وبعد نهاية كئيبة لعهد المدرب يواكيم لوف، الذي قاد ألمانيا على الأقل إلى نصف النهائي قبل 2018، ومنحها لقب 2014 في البرازيل، بعد فوز صارخ على الدولة المضيفة 7-1 في نصف النهائي، استعادت ألمانيا القليل من بريقها تحت إشراف هانزي فليك الذي لم يخسر في أول 13 مباراة.

لكن نهاية دور المجموعات في دوري الأمم الأوروبية نهاية سبتمبر، حيث أهدر الألمان فرصة التأهل لنصف النهائي بسقوط على أرضهم أمام المجر صفر-1 وتعادل مع إنكلترا 3-3 بعدما كانوا متقدمين 2-صفر، كشفت عن ثغرات دفاعية جدية ومشكلات متكررة في انهاء الهجمات أمام مرمى الفريق الخصم.

وعلى الرغم من اكتفائه بخوض أقل من 60 دقيقة منذ أواخر سبتمبر بسبب الإصابة، يعوّل فليك على مولر (33 عاماً) الذي يخوض النهائيات للمرة الرابعة.

وغاب مولر عن فريقه بايرن منذ دخوله بديلاً في الفوز على برشلونة الإسباني 3-صفر في نهاية الشهر الماضي في دوري أبطال أوروبا بسبب مشكلة في الورك، لكنه عاود تمارينه بشكل كامل مع المنتخب الوطني في قطر، ويمني النفس بأن يكون في جاهزية تامة لمساعدة «مانشافت» على محاولة الفوز بلقبه الخامس.

لكنه لا يريد الذهاب بعيداً في تفكيره والمقاربة هي «التعامل مع كل مباراة على حدة. يجب علينا أولاً أن نتخطى دور المجموعات. هذه هي الأولوية. بعدها سنتعامل مع خصمنا التالي والتفكير به. لن نشغل أنفسنا قبل البداية بهوية خصومنا وفي أي دور سنلتقيهم»، وشدد «هذا الأمر لم يكن يوماً طريقة تفكير منتخب ألمانيا».

فرصة ذهبية

وأمام مولر شخصياً فرصة ذهبية لتعزيز سجله المونديالي البالغ 10 أهداف، وربما الوصول الى رقم مواطنه ميروسلاف كلوزه الذي يتصدر لائحة هدافي النهائيات ب16 هدفاً أمام ظاهرة البرازيل رونالدو (15) والألماني الآخر «المدفعجي» الراحل غيرد مولر (14).

لكنه قال: «لا أفكر بالأهداف الشخصية. هدفنا هو على الدوام الفوز بالبطولة وسنقدم كل ما لدينا كي يخرج المنتخب منتصراً، إذا نجحنا في ذلك فسنكون أكثر الناس سعادة، وإذا تمكنت من تسجيل بعض الأهداف في هذه الرحلة وتمكن فريقنا من الفوز بالبطولة فسأكون أكثر سعادةً».

صداقة مُعَلَّقة

وفي ظل وجود ثمانية لاعبين محترفين في ألمانيا، بينهم سبعة في الدرجة الأولى «بوندسليغا»، تعوّل اليابان على عامل معرفتها بالألمان لمحاولة الخروج بنتيجة إيجابية تبقي بها حظوظها على نيل إحدى البطاقتين الى ثمن النهائي.

لكن مهاجم فرايبورغ ريتسو دوان شدد على أن الصداقة والزمالة ستضعان جانباً عندما يطأ المنتخبان ملعب استاد خليفة الدولي.

ومع كشفه «أني لست على اتصال بهما هنا (في قطر)»، يواجه دوان احتمال لقاء زميليه ماتياس غينتر وكريستيان غونتر.

وعلق على هذا الاحتمال بالقول: «بالطبع أنا سعيد بمواجهتهما لكننا صداقتنا مُعَلَّقة من الآن وحتى العام الجديد (أي عندما يعاود الدوري الألماني نشاطه). سأقدم كل شيء من أجل بلدي».

ويؤمن دوان أن لبلاده «فرصة كبيرة» للتأهل عن هذه المجموعة رغم صعوبة المهمة في ظل وجود ألمانيا والعملاق الأوروبي اسبانيا بطلة 2010.


هانزي فليك مدرب المنتخب الألماني هانزي فليك مدرب المنتخب الألماني

فليك يبحث عن قلب الهجوم الضائع

توماس باخ في بلاد «المدفعجي» غيرد مولر والهدافان الرائعان يورغن كلينسمان وميروسلاف كلوزه، لا يزال المنتخب الألماني يبحث عن خليفة شرعي لهؤلاء في مونديال 2022 لكرة القدم، ما أجبر المدرب هانزي فليك على استدعاء مهاجمين جديدين إلى تشكيلته.

واعتمد المنتخب الألماني على مهاجم مميز في كل مرة توج بها بطلاً للعالم (4 مرات)، بدءا بهلموت ران صاحب أحد أهداف منتخب بلاده في المباراة النهائية ضد المجر عام 1954، التي عرفت ب«معجزة برن».

أما في الماضي القريب فبرز كلوزه أفضل هداف في تاريخ نهائيات كأس العالم مع 16 هدفا، كما انه الى جانب مولر وكلينسمان يتواجدون في قائمة أفضل ستة مراكز لهذه الفئة.

فالمهاجم سيرج غنابري مثلا، ليس متحمساً لشغل مركز قلب الهجوم، وقال في هذا الصدد: «الجميع يدرك أن مركزي المفضل هو وراء المهاجمين، لكني أشعر بالراحة أيضا على الجناحين». وعما إذا كان يحبّذ شغل مركز اللاعب رقم 9، أجاب مازحا: «قد يكون هذا الأمر خياراً، لكن سينتهي بي الأمر على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين»، في حين أن زميله في الفريق كاي هافيرتس لا يحبّذ بدوره شغل هذا المركز.

هافيرتس الحل

لكن قبل انطلاق كأس العالم بثلاثة أسابيع، أصيب فيرنر في كاحله الأيسر بدوري أبطال أوروبا، في الوقت الذي بدأ يستعيد مستواه إلى جانب زميله في فريق لايبزيغ الألماني الفرنسي كريستوفر نكونو.

أما المرشح البارز للعب في مركز قلب الهجوم فهو هافيرتس، الذي يلعب أساسيا في صفوف تشلسي الإنكليزي.

وكان هافيرتس أعلن «مركزي داخل الملعب لا يهمني فعلاً. اللعب في مركز الرقم 10 أو 9 أو على الجهة اليمنى، كل ما أريده هو مساعدة الفريق وكسب ثقة المدرب».

وقال المدرب: «بات هافيرتس خطيرا ويملك نوعية في اللعب وسجّل أهدافا هامة بينها هدفاه ضد إنكلترا».

أما قائد منتخب ألمانيا الفائز بكأس العالم 1990 لوتار ماتيوس فاعتبر لصحيفة بيلد الألمانية أنه «إذا استعاد مولر (توماس) مستواه فيمكن اختياره في هذا المركز» على حساب هافيرتس.

وسجل مولر 10 أهداف في نهائيات كأس العالم لكنه اكتفى بحفنة من المباريات في صفوف بايرن ميونيخ منذ سبتمبر الماضي، بسبب بعض الألم في ظهره ووركه، وبالتالي يخوض موندياله الرابع وسط الشكوك حول لياقته البدنية.

وفتحت إصابة فيرنر الباب أمام مهاجمين صاعدين هما نيكلاس فولكروغ ويوسوفا موكوكو من فيردر بريمن وبوروسيا دورتموند تواليا، أما بالنسبة الى فولكروغ فإن هدفه في مرمى عمان يؤكد أن الهداف صاحب ال29 عاماً قد يكون أكثر من حلّ بالنسبة الى فليك.


المهاجم الألماني سيرج غنابري المهاجم الألماني سيرج غنابري

غنابري يعوّل على موسمه الرائع

يعوّل المهاجم الألماني سيرج غنابري على المستوى الرائع الذي يقدمه هذا الموسم مع فريقه بايرن ميونيخ، من أجل محاولة تعويض ما فاته قبل أربعة أعوام، حين غاب عن نهائيات كأس العالم بسبب الإصابة.

وفي مقابلة له مع صحيفة «دوناكوريير» الألمانية، قال غنابري: «نحن مدينون بذلك الى المشجعين، لاسيما بعد مشاركتنا الأخيرة في كأس العالم. نريد الفوز باللقب، لكن من الواضح أيضا أن الأمر لن يكون سهلا».

وفي حديث مع موقع فيفا، تطرّق غنابري الى المنافسة التي يتوقعها في المجموعة، قائلا: «نحن نعلم أن مباراتنا الأخيرة ضد إسبانيا لم تكن جيدة. وأنا لا أستهين بالمنتخب الياباني، فهو يضم الكثير من اللاعبين الذين يلعبون في دوريات كبيرة مثل الألماني والإنكليزي».

وتابع: «قد تكون كوستاريكا الفريق الأقل حظاً، لكن خلال البطولة يكون كل منتخب في غاية الحماسة. يتعين علينا التعامل مع جميع المباريات بنفس الاحترام والحافز وتقديم أفضل أداء لدينا».

وعن مواجهة إسبانيا بالذات، قال: «نحن نرغب في تحقيق الفوز. أعتقد أنها ستكون المباراة الحاسمة، لأنها ستحدد صدارة المجموعة أو بطاقتي التأهل. يجب علينا الفوز في هذه المباراة ونحن نريد الفوز بها، لكي نثأر من هزيمتنا الأخيرة ضدهم».

هدفنا واضح

والآن، حان وقت الجد بالنسبة للألمان وغنابري، الذي أقر بأنه «بالنسبة لي، اللعب في كأس العالم شيء جديد، ولهذا السبب هناك شيء من التوتر».


مدرب منتخب اليابان هاجيمي مورياسو مدرب منتخب اليابان هاجيمي مورياسو

مورياسو: سنلعب من أجل الفوز

أكد مدرب منتخب اليابان، هاجيمي مورياسو، قبل أن يستهل مشواره في مونديال قطر اليوم بمواجهة ألمانيا، ضمن المجموعة الخامسة، أنه يتعين على فريقه «بذل كل الجهد» أمام أبطال العالم أربع مرات من قبل، لأنه ليس هناك سبيل آخر، وإلا ستكون الأمور «صعبة».

وصرح مورياسو خلال مؤتمر صحافي عشية المباراة: «سنلعب من أجل الفوز، في كل مباراة، وننتظر أن يبدأ كل هذا. فكرتنا أننا سنلعب من أجل النقاط الثلاث في كل مباراة. وفي هذا المونديال سيسر الأمر بنفس الشكل».

وتابع «علينا أن نبذل كل جهودنا، وإلا فستكون الأمور صعبة. نؤمن في أنفسنا ونعلم أن بإمكاننا المنافسة. لا نريد فقط تجاوز دور المجموعات، نرغب في مواصلة التقدم بالبطولة».

وأضاف «نريد تغيير التاريخ، لهذا نحن هنا. نريد إظهار للعالم أننا قادرون على ذلك».

وبخصوص التشكيل، قال «سنعلن عنه قبل المواجهة»، حيث ستلعب اليابان ضد ألمانيا، قبل مواجهة إسبانيا أمام كوستاريكا بنفس المجموعة.

back to top