الدعيج: القطاع المصرفي حريص على مواكبة تطور المشهد المالي العالمي

«المصارف» شريك داعم في «الابتكار الرقمي بالقطاع المصرفي» الذي نظمته غرفة التجارة الأميركية

نشر في 31-01-2024
آخر تحديث 31-01-2024 | 19:21
رئيس مجلس إدارة اتحاد مصارف الكويت، رئيس مجلس إدارة «التجاري»، الشيخ أحمد الدعيج
رئيس مجلس إدارة اتحاد مصارف الكويت، رئيس مجلس إدارة «التجاري»، الشيخ أحمد الدعيج

أقيم أمس مؤتمر «الابتكار الرقمي في القطاع المصرفي»، الذي نظمته غرفة التجارة الأميركية بالشراكة مع اتحاد مصارف الكويت، وحظي المؤتمر بحضور واسع من قيادات الجهات الحكومية والجامعات المحلية والعالمية، ومؤسسات القطاع الخاص المحلي والعالمي، والقطاع المصرفي الكويتي.

واستهل رئيس مجلس إدارة اتحاد مصارف الكويت، رئيس مجلس إدارة «التجاري»، الشيخ أحمد الدعيج، المؤتمر بكلمة أكد فيها حرص القطاع المصرفي الكويتي على مواكبة تطور المشهد المالي العالمي، من خلال تبني وتشجيع الابتكار الرقمي مع التركيز بشكل أساسي على التكنولوجيا المالية، بهدف تعزيز الكفاءة وخفض التكاليف، وتحسين تجربة العملاء.

وبهذا الصدد، أشاد الدعيج بجهود بنك الكويت المركزي في إطار استراتيجيته للتحول الرقمي، من خلال اتخاذ العديد من المبادرات لتحويل الكويت لمركز مالي من خلال تسريع جهود التحول الرقمي على مستوى القطاع المصرفي والمالي، فضلاً عن تعليماته الصادرة عام 2020 للبنوك الكويتية بإنشاء إدارات للابتكار والتحول الرقمي، بهدف تعزيز الحلول الرقمية التي تقدمها البنوك للعملاء.

وأوضح أن البنوك الكويتية تعتمد أحدث التقنيات لتقديم أفضل الخدمات المصرفية المتطورة لعملائها، سواء من الأفراد أو الشركات.

الجدير بالذكر أن جائحة «كوفيد 19» ساعدت على تسريع عملية تحويل الخدمات المصرفية لتصبح معظمها عبر الهواتف الذكية مع اعتمادها كمنصة مناسبة وسهلة لتقديم الخدمات المصرفية للجمهور، علماً أن الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، والمدفوعات عبر الإنترنت، والمحافظ الرقمية، باتت تؤدي دوراً أساسياً بالنسبة للعملاء. وتابع الدعيج كاشفاً أن الإحصاءات الصادرة عن «المركزي» بالربع الثالث من 2023 بينت أن نسبة مستخدمي الخدمات المصرفية الرقمية في البنوك المحلية بلغت نحو 51 في المئة من إجمالي عدد عملاء البنوك، مقارنة بنسبة بلغت 24 في المئة خلال عام 2017.

يذكر أيضاً أن الخدمات المصرفية الرقمية توفر للمستخدمين معاملات مالية مريحة وآمنة وتمكنهم من إدارة حساباتهم وإجراء معاملاتهم المالية والتمتع بالخدمات المصرفية المختلفة في أي وقت ومن أي مكان.

وشارك في الحلقات النقاشية للمؤتمر من الجهات الحكومية نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات عبدالله العجمي، والقائمة بأعمال مدير وحدة التكنولوجيا المالية لدى هيئة أسواق المال زهرة الموسى، ومن القطاع المصرفي شارك المدير العام لإدارة التحول الرقمي والابتكار في بنك الكويت الدولي محمد الشريف، ورئيس مجموعة التخطيط الاستراتيجي في «وربة» حمد الفوزان، ورئيس التدقيق الداخلي في «بوبيان» بشرى الوزان.

ويأتي هذا المؤتمر في سياق التعاون المستمر بين دولة الكويت والولايات المتحدة الأميركية من خلال مجلس الأعمال الكويتي- الأميركي لتبادل الأفكار والرؤى القيمة، التي من شأنها تعزيز منافسة القطاع المصرفي الكويتي إقليمياً وتشجيع الابتكار.

back to top