«بوبيان» يربح 80.4 مليون دينار في 2023 بنمو 39%

الشايع: النتائج المالية تعكس قوة المركز المالي للبنك ونجاح استراتيجيته لتعزيز مكانته بين أهم المؤسسات المالية بالمنطقة
• الماجد: قدّمنا نموذجاً مصرفياً استثنائياً يرسخ بصمتنا في الصناعة المصرفية الإسلامية
• مجلس الإدارة يوصي بتوزيع 8 فلوس نقداً و6% منحة

نشر في 31-01-2024
آخر تحديث 31-01-2024 | 19:20
عبدالعزيز دخيل الشايع - عادل الماجد
عبدالعزيز دخيل الشايع - عادل الماجد

أعلن بنك بوبيان تحقيقه أرباحاً صافية عن عام 2023 بلغت 80.4 مليون دينار، بنسبة نمو 39 بالمئة عن عام 2022، فيما بلغت ربحية السهم 18.8 فلساً، مع توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح 8 فلوس نقداً و6 بالمئة أسهم منحة، في وقت واصل البنك سياسته التحوطية بتجنيب مخصصات بقيمة 31.7 مليوناً.

وقال رئيس مجلس إدارة البنك عبدالعزيز دخيل الشايع: بحمدالله سعداء جداً باستمرار نمو نتائجنا المالية خلال عام 2023 ليعكس هذا الأمر قوة المركز المالي واستدامة الأرباح ونجاح استراتيجية بوبيان نحو الاتقان لتعزيز مكانته واحداً من أهم المؤسسات المالية في المنطقة وثالت أكبر البنوك من حيث محفظة التمويل وإجمالي الأصول في السوق الكويتي.

وأوضح الشايع، أن جميع مؤشرات البنك الرئيسية شهدت نمواً ملحوظاً عام 2023، حيث ارتفع إجمالي الأصول المجمعة لمجموعة للبنك إلى 8.4 مليارات دينار بنسبة نمو 7 بالمئة. كذلك بلغ إجمالي ودائع العملاء 6.5 مليارات، بنسبة نمو 9 بالمئة، فيما بلغت محفظة التمويل 6.3 مليارات، بنسبة نمو 7 بالمئة، وبلغت الإيرادات التشغيلية 218 مليوناً، بنسبة نمو 8 بالمئة.

الماجد: البنك أتم استراتيجيته الخمسية «بوبيان 2023» بمزيد من التوسع محلياً والانطلاق إقليمياً وعالمياً

وتقدّم الشايع بجزيل الشكر للمساهمين والمستثمرين وجميع عملاء بوبيان على ثقتهم وولائهم، مؤكداً دعم مجلس الإدارة الكامل والمستمر لجهود الإدارة التنفيذية للبنك ذات الاحترافية والتوجيهات الحكيمة في سبيل تحقيق أفضل النتائج ولجميع الموظفين على تفانيهم في العمل خلال العام الماضي.

عام الإنجازات والأداء القوي

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك عادل الماجد، إن العام الماضي شهد تحقيق أهداف وإنجازات وتوسعات إقليمية ودولية عديدة، بفضل ما تستند إليه رؤية واستراتيجية المجموعة من ركائز قوية، حيث أتم البنك استراتيجيته الخمسية «بوبيان 2023»، التي بدأها عام 2019 بهدف التحوّل الإيجابي في أعماله، ليصبح «بوبيان» نموذجاً مصرفياً استثنائياً يرسخ بصمته في الصناعة المصرفية الإسلامية.

وأشار إلى أنه بالتزامن مع مرور 19 عاماً على انطلاق مسيرة «بوبيان» الثرية بالنجاحات المصرفية، استطاع بخطوات مدروسة أن يصبح علامة تجارية رائدة رغم حدة التنافسية بين مؤسسات القطاع المصرفي؛ متخذاً مساراً نوعياً يعزز مستوى رضا عملائه البالغة نسبة 96 بالمئة بين جميع البنوك المحلية الإسلامية والتقليدية.

وأكد الماجد، أن حصة البنك السوقية ونموها المستمر تعكس المستويات العالية في خدمة العملاء والتفوق التكنولوجي، انعكاساً لاستراتيجية البنك الواضحة وحرفية الفريق التنفيذي والاستثمار المستمر في موارد البنك البشرية والتركيز على العنصر الوطني.

جوائز وتصنيفات دولية

حصد «بوبيان» خلال 2023 نحو 22 جائزة وشهادات وتصنيفات دولية من مؤسسات عالمية مرموقة في مختلف المجالات وقطاعات العمل، ليثبت ريادته المصرفية والرقمية وقوة الاستراتيجية التي انتهجها منذ سنوات على المستويين المحلي والإقليمي، وأيضاً العالمي.

وتقديراً لتفوق البنك في تطوير قاعدة حلوله وريادته الراسخة في عمليات التحول الرقمي، حصد البنك جائزة «أفضل بنك إسلامي في العالم في مجال الخدمات المصرفية الرقمية للعام التاسع على التوالي»، وجائزة «أفضل بنك إسلامي في الكويت في مجال الخدمات المصرفية الرقمية»،

و«جائزة الأفضل على مستوى الشرق الأوسط» في نفس المجال، إضافة إلى جائزة «أفضل بنك في الخدمات المصرفية الرقمية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة» على مستوى الكويت من مؤسسة غلوبل فاينانس العالمية.

كذلك حصد جائزة «أفضل بنك إسلامي للخدمات المصرفية الشخصية» على مستوى العالم، كما صنّف كأكثر المؤسسات المالية الإسلامية أماناً في الكويت، والثاني خليجياً من مؤسسة غلوبل فاينانس العالمية، إضافة إلى جائزتَي «أفضل البنوك الإسلامية للتحول الرقمي»، و«الأفضل في الحلول الرقمية» من مؤسسة يورومني العالمية.

وعلى مستوى قطاع الشركات، حصد «بوبيان» جائزة أفضل مؤسسة إسلامية لهيكلة المنتجات على مستوى العالم من «يورومني العالمية»، ليؤكد ريادته في الاستحواذ على حصة من السوق الكويتي في تمويل الشركات وتعزيز قدراته التنافسية لتقديم حلول ومنتجات تمويلية متميزة.

كما واصل «بوبيان» تربّعه على قمة خدمة العملاء في الكويت بحصوله على جائزتين من مؤسسة سيرفس هيرو العالمية المتخصصة بقياس مستوى رضاء العملاء كأفضل بنك إسلامي في خدمة العملاء للعام الثالث عشر على التوالي منذ عام 2010، والأول في خدمة العملاء على مستوى جميع القطاعات الاقتصادية بالكويت.

الماجد: أفكار الموظفين القائمة على الإبداع والابتكار تؤثر في زيادة إنتاجية ومعدلات ربحية المؤسسة

وإضافة إلى ذلك، استقرت تصنيفات البنك من وكالات موديز وستاندر آند بورز وفيتش عند A2 وA وA على الترتيب.

وبالنسبة للتصنيف الائتماني دون الدعم الحكومي، أو ما يُعرف بـ «xgs» من وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، فإن استحداث هذا المعيار الجديد يُعبّر عن رؤية وكالة فيتش للتصنيف الائتماني للملاءة الائتمانية لـ «بوبيان» في حال استبعاد فرضيات وجود دعم استثننائي من الحكومة، وقد حصل البنك على ثاني أفضل تصنيف في الكويت، وفقاً لهذا المعيار.

المنتجات والخدمات

وقدّم «بوبيان» مجموعة من الخدمات والمنتجات، وكذلك الحلول الرقمية المبتكرة عبر تطبيق البنك للأفراد، وأيضاً الشركات والمعنية بخلق قيمة مضافة لعملائه، وحرصه على ضرورة الحفاظ على ريادته في مجال الابتكار لضمان دعم عملائه وإثراء تجربتهم المصرفية وجعلها أكثر سهولة، لاسيما في ظل التنافسية بمختلف قطاعات الأعمال، ليعكس من خلالها النهج المستمر لتطوير نطاق البنية التحتية الرقمية، إضافة إلى تقديم الأفضل في مجال الدفع الرقمي.



وخلال 2023 افتتح «بوبيان» مجموعة من الفروع، لتصل شبكة فروعه المنتشرة في الكويت إلى 48 فرعاً تم تطويرها وتحديثها بشكل كامل، وفقاً لأحدث النظم والمعايير المطبقة عالمياً، كما تم تزويدها بالكفاءات المصرفية المميزة وكل الإمكانات التي توفر للعملاء السرعة والراحة والسهولة لأداء الخدمة المصرفية المتميزة، بما يتواكب مع تطورات الخدمات المصرفية.

وعلى مستوى حساب الأعمال والشركات، أخذ «بوبيان» على عاتقه مسؤولية تمكينهم بالخبرات اللازمة لتطبيقها على أرض الواقع، وتحفيز فرص نموها، مثل إطلاق SoftPOS المتاحة من خلال تطبيق SoftPOS، وطرح تحديث جديد لخدمته المميزة e-Pay الخاصة بتحصيل المدفوعات رقمياً، ليشمل مجموعة من الحلول المصرفية الرقمية ذات المزايا الاستثنائية أغلبها يُطرح لأول مرة في الكويت، مثل خدمة جدولة المدفوعات وe-Pay Mandoob، إضافة إلى خدمة eRent المتاحة على تطبيق «بوبيان» للشركات، ليتمكنوا من خلالها من متابعة وإدارة جميع عقاراتهم الاستثمارية، إضافة إلى تحصيل الإيجارات الشهرية بصورة رقمية من خلال منصة رقمية واحدة.

وسعياً منه لمنح عملائه تجارب مصرفية مميزة، أطلق البنك خلال العام الحالي حساب «بريميوم» الجديد، الذي تم تصميمه خصيصاً ليمثّل تجربة مميزة للعملاء ذوي الملاءة المالية، ويُقدم لهم مجموعة مميزة من الخدمات والمنتجات والعروض المميزة التي تتناسب مع احتياجاتهم اليومية، ويجعلها أكثر سهولة داخل الكويت وخارجها.

ومع اختتام عام 2023، نجح «بوبيان» في تقديم نموذج متميز للمسؤولية الاجتماعية ودعم الاستدامة من خلال العديد من الفعاليات والمبادرات ذات البصمة الواضحة، والتي أبرزت تفوقه اجتماعياً واستمرار خططه الساعية، ليتوج بجائزة «أفضل بنك إسلامي في مجال المسؤولية الاجتماعية على مستوى العالم» من مؤسسة غلوبل فاينانس العالمية لما قام به تجاه المجتمع كجزء من مسؤوليته الاجتماعية في دعم مختلف القطاعات والشرائح المجتمعية التي تؤكد مساره الصحيح لتعزيز التنمية المستدامة، سواء داخل الكويت أو خارجها.

ولعل أبرز ما يميز برنامج المسؤولية الاجتماعية في البنك هو التنوع في المجالات التي يتناولها ودعمها من خلال مساهماته المختلفة والأعمال التطوعية والخيرية، بما يتناسب مع مختلف الشرائح العمرية، وعلى سبيل المثال الاهتمام بالجانب الصحي والرياضي والشبابي والتعليمي وكذلك البيئي، وغيرها من المجالات المؤثرة بشكل واضح في مسيرة البنك وتطويرها لتحقيق نمو مستدام.

«الموارد البشرية» ركيزة النجاح

ويمكن القول، إن موظفي «بوبيان» هم إحدى الركائز الأساسية للنجاح المتواصل من خلال تطبيق معايير رؤية «بوبيان» المستقبلية لتتماشى تماماً مع تفعيل مبدأ تنوّع المهام الوظيفية في بيئة العمل، وهو ما يسهم بشكلٍ كبير في تقديم أفكار ومخرجات قائمة على الإبداع والابتكار تؤثر تأثيراً ملحوظاً على زيادة إنتاجية ومعدلات ربحية المؤسسة.

Nomo Bank والتوسع دولياً

وشهد عام 2023 انفراد Nomo Bank البنك الرقمي من بنك لندن والشرق الأوسط التابع لمجموعة بنك بوبيان بإطلاق منتجات وخدمات جديدة تتساوى مع كبريات المؤسسات المالية، الى جانب عقد مجموعة من الاتفاقيات المهمة، ومن بينها اتفاقية شراكة مع بنك أبوظبي التجاري ومصرف الهلال الرقمي لمنح المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات فرص الاستفادة من خدمات وحلول بنك Nomo المبتكرة من خلال تطبيقَي ADCB – Nomo وAl Hilal – Nomo.

back to top