العوضي: 30% زيادة نسب الشفاء وانخفاض الإصابة بالسرطان

أكد أن التوعية بالأمراض المزمنة هدف استراتيجي لوزارة الصحة

نشر في 31-01-2024 | 13:34
آخر تحديث 31-01-2024 | 19:48
العوضي عدداً من الحضور
العوضي عدداً من الحضور

أكد وزير الصحة د. أحمد العوضي انخفاض نسبة الإصابة بمرض السرطان30%، إضافة إلى ارتفاع نسبة الشفاء من المرض 30%.

وشدد وزير الصحة في تصريح للصحافيين على هامش افتتاح فعاليات الأسبوع الخليجي التاسع للتوعية بأمراض السرطان ظهر اليوم على أهمية التوعية بالوقاية من مرض السرطان والأمراض المزمنة غير المعدية الأخرى.

وأضاف أن دور الأسرة مهم في الوقاية من أمراض السرطان من خلال التوعية، مشيدا بدور جمعيات النفع العام الكويتية والخليجية والقطاع الأهلي في التوعية بأمراض السرطان في دول مجلس التعاون.

وذكر العوضي أن التوعية بالأمراض المزمنة وعلى رأسها السرطان هدف استراتيجي لوزارات الصحة في دول الخليج ومنها وزارة الصحة في الكويت، لافتا الى أن التوعية تحتاج إلى جهود كبيرة للوصول إلى جميع قطاعات المجتمع وفي جميع الأعمار والثقافات.

الصالح: تنفيذ 2120 فعالية خلال الأسبوع الخليجي للتوعية بالسرطان في 8 سنوات

وأضاف أن التوعية الصحية بأمراض السرطان تضمنت زيادة 30% في الكشف المبكر و30% ارتفاعا في نسب الشفاء وبالتالي تحقق أهم أهداف التنمية المستدامة في رعاية الإنسان بالطريقة المثلى، وتوفر جزءا من الميزانية التي تنفقها الوزارة على الأمراض المزمنة.

وأشار وزير الصحة إلى أن الكشف المبكر يقلل من فترات العلاج ومضاعفاته، والأهم أنه يوفر على الإنسان الجهد والوقت لسرعة التشخيص والعلاج، مضيفا أن الأسبوع الخليجي يحتوي على العديد من الفعاليات في مختلف الدول الخليجية.

وقال العوضي إن الأسبوع الخليجي جهد مشترك بين مجلس الصحة الخليجي والاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان، ويواصل استمراره منذ 9 سنوات محققا نجاحات على مستوى دول الخليج في برامج التوعية والكشف المبكر عن أمراض السرطان.

بدوره، أكد أمين عام الاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان د.خالد الصالح أن الأسبوع الخليجي حقق منذ انطلاقته أهدافا نبيلة ورفع من مستوى الوعي الصحي تجاه مرض السرطان، لافتا إلى تنفيذ نحو 2120 فعالية منذ انطلاقته في عام 2016، من خلال 19 جمعية أهلية ومنصات حكومية ومؤسسات القطاع العام.

وأضاف أن هذا الرقم الكبير من الفعاليات التوعوية يدل على الاهتمام الواسع من جميع شركاء النجاح بالتوعية وإيمانهم بدورها في إنقاذ الأرواح ودعم المنظومة الصحية.

من جانبها، قالت رئيسة اللجنة المنسقة للأسبوع الخليجي د. حصة الشاهين إن برنامج هذا العام يشمل 60 فعالية علمية واجتماعية ورياضية وفنية وترفيهية تستهدف كافة فئات المجتمع، إلى جانب الاهتمام بالرسائل والبوستات والفيديوهات التي ستنشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من وسائل الإعلام المختلفة.

back to top