الفيلة تعود وتجرد السنغال من لقب أمم إفريقيا

منتخب الرأس الأخضر ينهي مغامرة موريتانيا ويتقدم لربع النهائي

نشر في 30-01-2024
آخر تحديث 30-01-2024 | 19:46
لاعبو ساحل العاج يحتفلون بالتأهل
لاعبو ساحل العاج يحتفلون بالتأهل

عادت ساحل العاج المضيفة من بعيد وبلغت ربع النهائي بعدما جردت السنغال من لقبها بطلة لكأس أمم إفريقيا في كرة القدم عندما تغلبت عليها 5-4 بركلات الترجيح (الوقتان الأصلي والإضافي 1-1)، بينما واصل منتخب الرأس الأخضر حلمه وأنهى مغامرة موريتانيا بالفوز عليها 1-0 في ثمن النهائي.

في المباراة الأولى على ملعب شارل كونان باني في ياموسوكرو في ثمن النهائي، كانت السنغال في طريقها إلى مواصلة حملة الدفاع عن لقبها بعدما تقدمت بهدف مبكر لحبيب ديالو (4)، لكن البديل فرانك كيسييه أدرك التعادل في الدقيقة 86 من ركلة جزاء، قبل أن يسجل بنفسه ركلة الجزاء الترجيحية الأخيرة بعدما أهدر موسى نياكاتيه الركلة الثالثة لأسود التيرانغا.

وتلتقي ساحل العاج السبت المقبل في ربع النهائي مع مالي أو بوركينا فاسو اللذين يلتقيان.

وكانت ساحل العاج قاب قوسين أو أدنى من توديع البطولة من دور المجموعات بخسارتها المذلة امام غينيا الاستوائية برباعية نظيفة في الجولة الثالثة الأخيرة من دور المجموعات أدت الى الإطاحة بمدربها الفرنسي جان لوي-غاسيه وتعيين المحلي إيميرس فاييه مكانه، لكنها استفادت من هدية المنتخب المغربي عندما تغلب على زامبيا 1-0 وحجزت آخر البطاقات الأربع المخصصة لأصحاب أفضل مركز ثالث.

وأطاحت ساحل العاج بالمنتحب الوحيد الذي حقق العلامة الكاملة في دور المجموعات، وسيستمر بالتالي نحس فشل المتوجين باللقب في الاحتفاظ بكأسهم وتحديدا منذ فعلتها مصر وجيلها الذهبي بثلاثة ألقاب متتالية من 2006 الى 2010.

حلم الرأس

وفي المباراة الثانية، على ملعب فيليكس أوفويت-بوانيي في أبيدجان، واصل منتخب الرأس الأخضر حلمه وبلغ ربع النهائي للمرة الثانية في تاريخه، بعدما أنهى مغامرة موريتانيا بالفوز عليها 1-0.

وسجل جناح فاتح قرا جمرك التركي ريان منديش الهدف الوحيد في الدقيقة 88 من ركلة جزاء مؤكدا المشوار الرائع لمنتخب بلاده في النسخة الحالية، فيما ودعت موريتانيا العرس القاري برأس مرفوعة في أول دور ثمن نهائي في تاريخها.

ولحقت موريتانيا التي خاضت المواجهة منتشية بتأهلها الأول، كثالث مجموعتها (الرابعة) بمصر التي ودعت من الدور ذاته بخسارتها امام الكونغو الديموقراطية 7-8 بركلات الترجيح الأحد، وبالجزائر وتونس اللتين خرجتا من الدور الأول.

وأحكم منتخب الرأس الأخضر سيطرته على المجريات مستغلا تكتل المنتخب الموريتاني في الدفاع وهو أمر كان متوقعاً من مدربه القمري أمير عبدو الذي لعب بتشكيلة دفاعية، مع الاعتماد على المرتدات السريعة بوجود رأس الحربة حمية الطنجي.

وحصل منتخب الرأس الأخضر على ركلة جزاء عندما حاول المدافع ياسين شيخ الولي إعادة الكرة برأسه الى الحارس نياس فحاول البديل بنشيمول خطفها قبل الأخير لكنه تعرض للعرقلة فانبرى لها منديش قوية في وسط المرمى (89).

وتلعب الرأس الأخضر مع الفائز من مباراة المغرب وجنوب إفريقيا في ربع النهائي السبت المقبل على ملعب شارل كونان باني في ياموسوكرو.

back to top