النادي العلمي: 200 اختراع من 40 دولة بالنسخة الـ 14 لمعرض الاختراعات الأحد

الخرافي: الرعاية السامية زادت مسؤوليتنا للارتقاء بالحدث

نشر في 30-01-2024
آخر تحديث 30-01-2024 | 21:35
طلال الخرافي متحدثاً في المؤتمر الصحافي
طلال الخرافي متحدثاً في المؤتمر الصحافي

أعلن النادي العلمي الكويتي انطلاق النسخة الـ 14 من المعرض الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط الأحد المقبل، بمشاركات من 40 دولة، تحت رعاية سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد.

وقال رئيس مجلس إدارة النادي رئيس اللجنة العليا للمعرض طلال الخرافي، خلال مؤتمر صحافي عقد أمس في مقر النادي لاستعراض الترتيبات والاستعدادات لإقامة هذا الحدث العالمي، إن المعرض بات يتبوأ مكانة رفيعة على خريطة معارض الاختراعات الدولية بما يعكس الدور الريادي لدولة الكويت في مجال دعم العلماء والعلوم على مستوى الشرق الأوسط، مثمنا جهود المتطوعين ومؤسسات المجتمع المدني في إنجاح فعالياته والارتقاء به.

وأضاف الخرافي أن «رعاية سمو أمير البلاد للمعرض المستمر حتى السابع من فبراير المقبل في قاعة الراية بفندق كورت يارد ماريوت تأتي تأكيدا لدعم سموه للعلم والعلماء، وهو ما زاد من حجم المسؤولية الملقاة على عاتقنا من أجل الارتقاء بهذا الحدث المهم».

وأفاد بأن هناك عدة جهات خليجية وعربية حرصت على المشاركة والوجود في المعرض منها مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومؤسسة الملك عبدالعزيز، وجامعة المجمعة السعودية، والنادي العلمي القطري، والنادي العلمي الإماراتي، وجامعة الرباط المغربية، والجمعية العراقية للمخترعين، وجمعية حضرموت اليمنية للاختراعات.

وأوضح أن بعض الجهات تشارك للمرة الأولى أبرزها الجمعية الصينية للاختراعات التي ستمنح جائزة لأحد المخترعين الفائزين ضمن جوائز المعرض، والمعهد الاتحادي للملكية الصناعية في روسيا، ويأتي ذلك انطلاقا من السمعة العالمية المميزة التي اكتسبها هذا الحدث العلمي.

من جهتها، قالت مدير دائرة تحفيز المشاركة بالعلوم والتكنولوجيا في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي م. منار الراشد، إن دعم المؤسسة لهذا المعرض يأتي تحقيقا لأهدافها المتمثلة في كونها ركيزة لتحفيز ودعم العطاء العلمي والمعرفي والابتكار، وحرصا منها على المساهمة في تطوير المفاهيم والأفكار التي من شأنها المشاركة في دفع عجلة التنمية في البلاد.

من جانبه، قال رئيس هيئة المحكمين في المعرض ديفيد فاروقي، خلال المؤتمر، إن عدد الدول المشاركة في النسخة الـ14 يتجاوز 40 دولة عربية وأجنبية تقدمت بأكثر من 200 اختراع، في حين يبلغ عدد المخترعين الكويتيين 21 مخترعا تقدموا بـ 14 اختراعا يمثلون جهات علمية عدة هي جامعة الكويت، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع وغيرها.

back to top