باسمة العنزي تقدم دورة «كتابة القصة القصيرة»

نشر في 31-01-2024
آخر تحديث 30-01-2024 | 18:19
الأديبة باسمة العنزي
الأديبة باسمة العنزي

أعلنت أكاديمية الأدب في رابطة الأدباء الكويتيين، برعاية الهيئة العامة للشباب، تنظيم دورة «كتابة القصة القصيرة» تقدمها الأديبة باسمة العنزي، وستنطلق من السادسة حتى الثامنة مساء الأحد (4 فبراير 2024) بمقر الرابطة في العديلية لمدة ثلاثة أيام.

وستقوم العنزي بتقديم محاور متنوعة خلال هذه الدورة المكثفة حول طرق تحويل أحداث الحياة اليومية التي يعيشها الإنسان إلى قصة قصيرة، بحيث تكون مادة سردية، كما ستوضح دور القراءة في رفد المخزون اللغوي لدى القاص، وستركز على أهمية القراءة كفعل سابق للكتابة الإبداعية، ثم ستقدم شرحاً مفصلاً لعناصر القصة الأساسية.

وخصصت العنزي محوراً خاصاً حول ما بين البداية والنهاية، وما يتضمنه النص القصصي، مع تدريبات عملية على كتابة نص قصصي قصير، وتقديم استعراض نماذج من القصص الخليجية والعربية والعالمية المترجمة، ومناقشتها مع المتدربين، ليكون تدريباً عملياً يستطيع المتدرب من خلاله التعرف عن قُرب على عناصر الكتابة، والتكنيك المستخدم في كل قصة.

ولم يفتها التركيز على عنوان القصة، حيث يعتبر من الأمور المهمة جداً، مع تدريبات عملية على اختيار العناوين. وستشمل الدورة المكثفة استعراض أسماء مهمة من كُتاب القصة مع نبذة عنهم وأهم أعمالهم.

back to top