مجلس الوزراء يقر ربط ميزانية الوزارات والهيئات الملحقة والمستقلة

رفعها للأمير تمهيداً لإحالتها إلى مجلس الأمة

نشر في 31-01-2024
آخر تحديث 30-01-2024 | 21:08
جانب من اجتماع المجلس
جانب من اجتماع المجلس

قرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروعات قوانين بربط ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية ومشروعات قوانين بشأن ربط ميزانيات الهيئات الملحقة، ومشروعات قوانين بشأن ربط ميزانيات المؤسسات المستقلة، وذلك عن السنة المالية 2024 - 2025، ورفعها لسمو أمير البلاد، تمهيدا لإحالتها إلى مجلس الأمة.

وعقد المجلس اجتماعه الأسبوعي، مساء أمس، في قصر السيف، برئاسة رئيس المجلس سمو الشيخ د. محمد الصباح، وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، شريدة المعوشرجي، بأن المجلس أحيط، في مستهل اجتماعه، بمغادرة سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد والوفد الرسمي المرافق لسموه أرض الوطن، اليوم، متوجها إلى السعودية الشقيقة، رافقت سموه والوفد المرافق السلامة في الحلّ والترحال.

من جانب آخر، استمع المجلس إلى شرح مفصل قدّمه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة، الشيخ فهد اليوسف، حول تفاصيل إحباط مخطط لخلية إرهابية كانت تنوي استهداف بعض دور العبادة، حيث تمكّنت الأجهزة الأمنية في «الداخلية»، متمثلة في جهاز أمن الدولة، من القبض على عناصر تنتمي لتنظيم إرهابي، وتمت إحالتهم إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

وضمن هذا السياق، أثنى المجلس على الجهود المخلصة التي قام بها الوزير اليوسف وقياديو «الداخلية» والأجهزة الأمنية التي تمكنت من اكتشاف هذه الخلية، مؤكدا أن رجال الأمن سيظلون دوما العين الساهرة على أمن الوطن والمواطن، ومجددا ثقته بهم وبأنهم سيكونون بالمرصاد لكل من تسوّل له نفسه العبث بأمن البلاد واستقرارها.

ربط الميزانية

من جهة أخرى، استعرض المجلس توصية لجنة الشؤون الاقتصادية الوزارية بشأن مشروعات قوانين بربط ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية ومشروعات قوانين بشأن ربط ميزانيات الهيئات الملحقة، ومشروعات قوانين بشأن ربط ميزانيات المؤسسات المستقلة، وذلك عن السنة المالية 2024 - 2025.

وبهذا الصدد، اطلع المجلس على عرض مرئي قدّمه وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، د. أنور المضف، ومسؤولو وزارة المالية، بشأن مشروعات القوانين السالفة الذكر، التزاما بنص المادة 140 من الدستور، وقرر الموافقة على مشروعات القوانين، ورفعها لسمو الأمير، تمهيدا لإحالتها إلى مجلس الأمة.

وعبّر المجلس عن شكره وتقديره للجهود الكبيرة التي بذلها الوزير المضف والعاملون في وزارة المالية والجهات الحكومية المعنية لإعداد مشروعات القوانين.

وبمناسبة تأهّل منتخب الكويت لكرة اليد لمونديال كأس العالم 2025، المقرر إقامتها في كرواتيا والدنمارك والنرويج، عبّر المجلس عن خالص تهانيه لهذا الإنجاز الرياضي المميز، معربا عن شكره وتقديره للاعبين والجهاز الفني والإداري، وكل من ساهم في تحقيق الإنجاز، متمنيا للرياضة الكويتية المزيد من التقدم والنجاح في المحافل الرياضية.

ترحيب كويتي بقرار محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل

وبهذا الصدد استمع المجلس إلى إفادة وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الشباب وزير الدولة لشؤون الاتصالات، داود معرفي، بشأن صرف مكافآت مالية للاعبين نظير جهودهم التي توّجت بتحقيق هذا الإنجاز الرياضي.

من جهة أخرى، استمع المجلس إلى شرح قدّمه وزير الخارجية، عبدالله اليحيا، عن المستجدات والتطورات الراهنة على الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

وأعرب المجلس عن ترحيب الكويت بقرار محكمة العدل الدولية، الصادر يوم الجمعة الماضي، والقاضي بمطالبة الاحتلال الإسرائيلي باتخاذ جميع التدابير التي نصت عليها اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني، إثر دعوى تقدمت بها جنوب إفريقيا الصديقة أمام المحكمة، باعتبار أن نتائج العدوان على غزة تعتبر خرقا لهذه الاتفاقية. وأثنى المجلس على الخطوة التي اتخذتها جنوب إفريقيا في تقديمها تلك الدعوى القضائية، مجددا مطالبة الكويت المجتمع الدولي بالضغط على الكيان المحتل لإيقاف عدوانه المستمر منذ أكثر من 3 أشهر وحصد أرواح أكثر من 26 ألفا من السكان، معظمهم من النساء والأطفال، ومطالبا بضرورة العمل الجماعي وبحزم أكبر لوقف إطلاق النار، ورفض عمليات التهجير القسري، وضمان الوصول الفوري للمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة.

كما أعرب المجلس عن بالغ قلق الكويت بشأن قرار بعض الدول المانحة وقف مساعداتها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا) على أثر الاتهامات التي وجّهت لأفراد من موظفي الوكالة، مؤكدا في هذا الصدد الدور الإنساني والحيوي المهم الذي تضطلع به الوكالة في تقديم الخدمات وتلبية احتياجات أساسية لنحو 5.7 ملايين لاجئ فلسطيني، وداعيا المجتمع الدولي إلى مواصلة دعمه ومساندته للاجئين الفلسطينيين، خاصة في ظل استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة.

الكويت تدين الهجوم الإرهابي على الحدود الأردنية - السورية

أعرب مجلس الوزراء عن إدانة الكويت للهجوم الإرهابي الذي شُنّ يوم الأحد الماضي على أحد المواقع بالقرب من الحدود الأردنية - السورية، وأسفر عن سقوط عدد من القتلى والمصابين في صفوف القوات الأميركية المتمركزة في الموقع.

وأكد موقف الكويت الثابت بإدانتها لكل الأعمال الإرهابية، ودعوتها لتضافر الجهود للوقوف بوجه مثل تلك الأعمال لتحقيق استقرار المنطقة والعالم.

back to top