«الإسلامية للعلوم الطبية» تطلق مؤتمر «الذكاء الاصطناعي» برعاية الأمير

الجارالله: الوثيقة الأولى عالمياً لضبط جماح الذكاء الاصطناعى دينياً

نشر في 29-01-2024
آخر تحديث 29-01-2024 | 19:09
رئيس المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية د.محمد الجارالله
رئيس المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية د.محمد الجارالله

أعلن رئيس المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية د.محمد الجارالله انطلاق المؤتمر الدولي السادس عشر للمنظمة صباح اليوم، برعاية سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، وتحت شعار «الذكاء الاصطناعي... تعزيز للصحة وتحقيق لمقاصد الشريعة الإسلامية».

وقال الجارالله في تصريح صحافي إن المؤتمر يضم 9 محاور أساسية، أبرزها رسم مستقبل الصحة عبر الذكاء الاصطناعي ودوره في دعم السياسات الصحية، فضلا عن دوره في التشخيص الطبي والعلاج الإكلينيكي وتعزيز الدور المحورى للصحة العامة والطب الوقائى وتطوير السياسات الصحية والحوكمة الرشيدة.

وأضاف أن المحور الأهم في المؤتمر يتمحور حول دور الذكاء الاصطناعى فى حفظ مقاصد الشريعة الإسلامية الخمس من وجهة نظر صحية وهى حفظ الدين والنفس والعقل والعرض والمال.

وأشار إلى أن المؤتمر سيضم العديد من الخبرات الطبية ومشايخ الدين، كما ستكون هناك مشاركة من فضيلة رئيس جامعة الأزهر الشيخ سلامة داوود، ومدير المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية والأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الشريف وأمين عام مجمع الفقه الإسلامى الدولي في جدة، فضلا عن خبراء من 17 دولة عربية وأوروبية وأميركا.

وأكد الجارالله أنه سيتم في ختام المؤتمر إصدار وثيقة «الكويت للذكاء الاصطناعي»، والتي من شأنها العمل على وضع خطط وضوابط ورسم السياسات الصحية والإسلامية لتصبح الوثيقة الأولى من نوعها فى العالم لمواجهة ثورة الذكاء الاصطناعي ومخاطره التى قد تفوق مخاطر القنبلة النووية ذاتها كما يقول مدير عام منظمة الصحة العالمية.

back to top