«الصحة»: 20 مشروعاً للتطوير في «رؤية 2035»

استعرضت الاستراتيجية الوطنية للمدن الصحية حتى 2030 • حسين: ضرورة وجود رعاية صحية عالية الجودة تشمل كل التخصصات

نشر في 30-01-2024
آخر تحديث 29-01-2024 | 19:07

جانب من المشاركين في الورشة
جانب من المشاركين في الورشة

أكدت وزارة الصحة أن هناك 20 مشروعا لتعزيز الصحة في رؤية الكويت 2035، تشارك فيها قطاعات الدولة المختلفة بما فيها الوزارة التي تختص بنحو 8 مشاريع، منها مكافحة الأمراض المزمنة غير السارية، والمشروع الوطني للمدن الصحية، وإنشاء مدينة الكويت الطبية بمنطقة صباح الأحمد الصحية، وجودة الخدمات الصحية، وغيرها من المشاريع.

واستعرضت الوزارة الاستراتيجية الوطنية للمدن الصحية للأعوام 2023-2030، لمواكبة المستجدات وبناء القدرات.

وشددت رئيسة مكتب المدن الصحية في الوزارة، د. آمال اليحيى، في كلمة لها خلال تدشين ورشة عمل تحت شعار «استعراض الاستراتيجية الوطنية للمدن الصحية»، على حرص الوزارة على الدفع بمسيرة حركة المدن الصحية بالكويت من خلال إعداد الاستراتيجيات، وتحديث أدلة العمل لتواكب المستجدات، وبناء قدرات المدن المسجلة بتطبيق مبادرة المدن الصحية.

وأشارت إلى أن تطوير الاستراتيجية الوطنية للمدن الصحية يعد أمراً ضرورياً لوضع أهداف طموحة وتوجهات واضحة المعالم لزيادة المشاركة من الجميع في تطوير منظومة المدن الصحية، لتتوافق مع الأجندة الصحية، وتعمل على تعزيز القدرات لتحقيق التطلعات.

وشددت على أن رؤيتهم تحقيق أعلى مستوى من الصحة والرفاهية للمجتمعات الكويتية بمدن مستدامة فاعلة اجتماعيا، منتجة اقتصاديا، صديقة بيئيا، ومعززة للقيم والهوية الوطنية، ورسالتهم تعزيز مضمون وصحة المجتمع بالعمل على تطبيق مبادرة المدن الصحية بجميع المناطق.

وأضافت أن المكتب عكف خلال السنوات الماضية على إعداد الاستراتيجية الوطنية للمدن الصحية لتتماشى مع التوجهات المستقبلية الوطنية والإقليمية والعالمية.

وأكدت اليحيى أن الورشة تهدف لاستعراض ملامح وغايات ومكونات الاستراتيجية الوطنية للمدن الصحية 2023 – 2030، لتمكين المدن المسجلة والراغبة بالانضمام لحركة المدن الصحية من وضع خططها التنموية، لتكون متسقة مع الاستراتيجية ليتمكن الجميع من المساهمة في تحقيق الأهداف المنشودة.

من جانبه، أكد مدير إدارة التخطيط بوزارة الصحة، د. ميثم حسين، التزام دولة الكويت بتحقيق الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة الـ17 المعني بالصحة، فضلا عن الالتزام بتحقيق رؤية الكويت 2035.

وذكر أن استراتيجية الوزارة يجب أن تعكس أهداف ومحاور وركائز رؤية الكويت 2035، لافتا إلى ضرورة وجود رعاية صحية عالية الجودة تشمل كل التخصصات.

وأضاف أن ورشة العمل تكتسب أهمية كبيرة، خصوصا قبل الإعداد للخطة الإنمائية الرابعة للدولة، وإعداد برنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي الحالي ورغبة وزير الصحة، د. أحمد العوضي، بأن يكون لدى الوزارة رؤية استراتيجية.

back to top