«الإحصاء» توقّع مذكرة مع «الزراعة» لتبادل المعلومات

نشر في 29-01-2024
آخر تحديث 29-01-2024 | 19:04
شعار الإدارة المركزية للإحصاء
شعار الإدارة المركزية للإحصاء

وقّعت الإدارة المركزية للإحصاء، اليوم، مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية بشأن تبادل المعلومات والبيانات الإحصائية.

ووقّع الاتفاقية في مقر الإدارة المديرة العامة بالتكليف، وفاء اليحيى، والمدير العام لـ «الزراعة» بالتكليف، ناصر تقي.

وقالت اليحيى لـ «كونا» إن توقيع المذكرة يسهم في تعزيز التعاون المؤسسي، والتنسيق وتكامل البيانات بين الجهتين، وتوفير مزيد من البيانات الإحصائية المتعلقة بالقطاع الزراعي والثروة السمكية، والتي تساعد في توجيه السياسات الحكومية والتخطيط للتنمية الاقتصادية، مما يؤدي إلى ضمان الأمن الغذائي وتحسينه.

وأشارت إلى سعي الإدارة الدائم لإقرار آلية تنفيذية مستدامة تضمن تجاوب الجهات الحكومية في تزويد «الإحصاء» بالبيانات وفق معايير وإرشادات واضحة بخصوص جودة البيانات والمعلومات وتعزيز تبادلها، وزيادة التعاون في تطوير المنهجيات، وتبسيط الإجراءات الإحصائية وتقليل النفقات المالية التي تجرى على المسوح الميدانية.

من جهته، قال تقي، في تصريح مماثل لـ «كونا»، إن الهيئة منذ إنشائها عام 1983 تسعى لتنمية الزراعة بقطاعاتها النباتية والحيوانية وتطويرها وتنمية الثروة السمكية وحمايتها في البلاد.

وأكد أهمية تعاون الجهات الحكومية بتبادل البيانات والمعلومات ودعم إدارة الإحصاء لكونها المسؤولة عن البيانات في الدولة، مبينا أن هذا التعاون يوفر بيانات دقيقة ومحدّثة عن القطاع الزراعي والثروة السمكية، وهو ما من شأنه تحليل الاتجاهات وتوفير فرص لتحسين التخطيط الاستراتيجي للزراعة وتنميتها وتعزيز الإنتاجية الزراعية والثروة السمكية وتحقيق الأمن الغذائي.

back to top