حلقة نقاشية في «AUM» بعنوان «تقدر تبادر... وتنجح» بالتعاون مع بنك وياي

نشر في 30-01-2024
آخر تحديث 29-01-2024 | 18:46

ضمن سلسلة الحلقات النقاشية التي تنظمها جامعة الشرق الأوسط الأميركية، حول مفهوم ريادة الأعمال، تم تنظيم حلقة بعنوان «تقدر تبادر... وتنجح» في مركز AUM للمؤتمرات، بالتعاون مع بنك «وياي»، واستضافت الجامعة اثنين من رواد الأعمال الناجحين في الكويت واللذين هدفا بدورهما خلال الحلقة إلى مناقشة العديد من المحاور والجوانب المتعلقة بريادة الأعمال.

شهادات ملهمة من أصحاب المشاريع في الكويت

وتحدث المدير التنفيذي لعلامة H&S Store بالكويت فهد المذن، وخريج AUM والمدير التنفيذي لعلامة Motery بالكويت عبدالله العتيقي عن الموازنة بين الحياة الشخصية وريادة الأعمال، إضافة إلى التحديات التي قد تواجه المشاريع الناشئة، كما شاركا نصائحهما للنجاح في هذا المجال، مؤكدين أن النجاح في المجال يتطلب استخدام التكنولوجيا بذكاء في جميع مراحل المشروع، إضافة إلى بناء فريق ناجح قادر على تطوير العمل.

المذن: فكرة الحلقة رائعة والطالب بحاجة إلى أن يتعلم أكثر عن عالم ريادة الأعمال وإدارة المشاريع

وأكد المذن والعتيقي أهمية النظام والالتزام بالقيم في بيئة العمل، مشددين على أن الإصرار هو مفتاح النجاح، والاستقلالية وتطوير الذات من أهم العوامل المشجعة على دخول المجال والنجاح فيه، وأكدا أيضا أن AUM توفر بيئة مشجعة على الابتكار، ويجب على الطلبة استغلالها.

العتيقي: نصيحتي للخريجين... لا تسمحوا لأي شيء أن يعوق فكرتكم التي ترغبون في تطبيقها

وعبّر المذن عن رأيه قائلاً: «أود أولاً أن أشكر AUM على هذه الاستضافة، وأشكر أيضا الطلبة على حضورهم، فلم أتوقع حضور هذا الكم الهائل منهم، وأتوجه بالشكر أيضا إلى بنك وياي لتنظيمه هذه الحلقة النقاشية عن ريادة الأعمال»، مؤكدا أن «فكرة الحلقة رائعة، فالطالب في أوقات كثيرة بحاجة إلى أن يسمع عن الموضوع، ويسمع عن التجارب السابقة، تجارب فعلية حية، كما يحتاج في أوقات كثيرة إلى أن يسأل ويتلقى أجوبة، فهذه الفكرة، من تنظيم وياي بالتعاون مع AUM، ممتازة ليتعلم الطلبة أكثر عن عالم ريادة الأعمال وإدارة المشاريع».

وذكر العتيقي: «من خبرتي كطالب سابق في AUM، كل ما تعلمناه في الجامعة من تنسيق عروض تقدمية والعمل على مشاريع هو فعليا ما نقوم به تقريبا يوميا في حياتنا العملية كأصحاب مشاريع على أرض الواقع، فما تعلمناه في الجامعة ساعدنا كثيرا، وبالأخص كيفية إيصال فكرتنا للغير بصورة واضحة، ونصيحتي للخريجين الذين يطمحون إلى أن يصبحوا من أصحاب المشاريع هي ألا يسمحوا لأي شيء بأن يكون عائقا بينهم وبين فكرتهم التي يرغبون في تطبيقها وإنجاحها، بل اجتهدوا في تطبيقها وكونوا واثقين فيما تفعلونه».

دعيج العلي: مهم جداً للطلبة الاستفادة من تجارب غيرهم قبل أن يخطوا في عالم ريادة الأعمال

وقال دعيج العلي، من إدارة التسويق في بنك وياي، والذي أدار الحلقة النقاشية، «أعتقد أنه من المهم جداً أن يكون متوفراً في كل جامعة مبنى ثقافي يقيم فعاليات أو مبادرات تمكن الطلبة من الاستفادة منها سواء كانت متعلقة بتخصصاتهم أو بمجالات أخرى، وأنا شخصيا أحيي AUM على هذا المبنى الثقافي، وعلى إقامة مثل هذه الفعاليات والمبادرات، وهذا التعاون بين وياي والجامعة لإقامة هذه الحلقة النقاشية، مهم ومفيد جدا للطلبة للاستفادة من تجارب غيرهم ومعرفة كيف يخطون أول خطوة في عالم ريادة الأعمال».

مشاركة وإقبال واسعان من الطلبة

الجدير ذكره أن هذه الحلقة النقاشية لاقت اهتماما كبيرا ومشاركة واسعة من طلبة AUM، فقد حضرها طلاب وطالبات من مختلف التخصصات والذين استفادوا من المعلومات، لا سيما الراغبين منهم في خوض تجربة ريادة الأعمال بعد التخرج، فهي أتاحت لهم الفرصة من أجل استيعاب مفهوم ريادة الأعمال، ومفهوم الابتكار، ومحفزات توليد الأفكار، وآليات وأدوات تطوير العمل.

تعزيز ثقافة ريادة الأعمال بين الطلبة

AUM تولي طلابها اهتماما كبيرا بتعزيز ثقافة ريادة الأعمال، وبتنمية قدرات ومهارات الخبراء والمبتكرين فيه، ودعم الأفكار البناءة والواعدة وتحويلها إلى مشروعات أعمال رائدة، ويتم كل ذلك في ظل استراتيجية الجامعة التي تركز على الابتكار والتعليم، ويتم تنفيذها من خلال العديد من البرامج الأكاديمية المتنوعة أو البرامج التطبيقية.

مركز ابتكار الأعمال في AUM والاعتماد الأكاديمي

الجدير ذكره أن AUM وفرت لطلبتها «مركز ابتكار الأعمال Business Innovation Center» في حرمها الجامعي، والذي يتضمن ستة مراكز أساسية، هي: مركز ريادة الأعمال، ومركز المحاسبة، ومركز التمويل، ومركز إدارة الموارد البشرية، ومركز التسويق، ومركز نظم المعلومات الإدارية (MIS)، ومركز استشارات الأعمال، ومركز مشاريع التخرج، وتتمحور أهداف هذه المراكز حول توفير وإنشاء منصات للطلبة لاكتساب المعرفة العملية المباشرة، وخلق الفهم وتطوير الخبرة في تخصصاتهم التي يختارونها.

وتجدر الإشارة إلى أن كلية إدارة الأعمال في AUM حاصلة على اعتماد AACSB International، وهي هيئة الاعتماد العالمية الأطول خدمة لكليات إدارة الأعمال، وأكبر شبكة لتعليم إدارة الأعمال في العالم، ويمثل اعتماد AACSB أعلى مستوى من الإنجاز لكليات إدارة الأعمال، وقد تم منحه لأقل من ستة في المئة من كليات العالم التي تقدّم برامج إدارة الأعمال.

www.aum.edu.kw

back to top