12 مراجعة لبورصة الكويت على المؤشرات العالمية

انطلاقاً من نهاية فبراير المقبل وحتى آخر العام

نشر في 30-01-2024
آخر تحديث 29-01-2024 | 18:05
بورصة الكويت
بورصة الكويت

انطلاقا من نهاية فبراير المقبل تحتفظ بورصة الكويت بـ 12 مراجعة على ثلاثة مؤشرات عالمية لمؤسسة مورغان ستانلي، وفوتسي راسل، وستاندر أندر بورز، خلال العام الجاري، الأمر الذي يرشح البورصة لتدفق المزيد من مستويات السيولة الأجنبية التابعة لهذه المؤشرات أو خروج سيولة منها مع إمكانية زيادة أو خفض أوزان السوق والشركات المدرجة مع كل مراجعة.

وتشير القائمة إلى 4 مراجعات لكل من المؤشرات العالمية الثلاثة، مع تواريخ إعلان قرار المراجعة وتفعيل وتنفيذ كل واحدة منها، علماً بأن موافقة الترقية ليوم الجمعة جاءت باعتباره يوم تداول في الأسواق العالمية، لكنه سيطبق في الكويت في آخر يوم تداول في الأسبوع نفسه بالسوق المحلي وهو الخميس السابق.

وتتجه أنظار جميع المستثمرين إلى إعلان مؤسسة فوتسي راسل في أغسطس المقبل مراجعتها السنوية بشأن الأسواق المؤهلة لنادي الأسواق الناشئة المتقدمة، فهل ستنال بورصة الكويت بطاقة الترقية؟



ويعد الشرط الوحيد المتبقي للفوز ببطاقة الترقية إلى مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة المتقدمة هو تطبيق الطرف المقابل المركزي، والمعروف بـ «ccp» للنقد، وإحداث تغييرات على منظومة التقاص والتسوية، وحاليا يجري أعضاء منظومة السوق اختبارات موسعة للانتهاء من المرحلة التمهيدية لتدشين عمل المنظومة، والمتوقع أن تنتهي في يونيو المقبل، حسب الخطة الزمنية الموضوعة من هيئة أسواق المال.

وفي هذا الإطار، ربما يتطرق تقرير «فوتسي راسل» للأسواق الناشئة المتقدمة إلى الإنجازات التي حققتها بورصة الكويت بشأن معايير الترقية، وإمكانية إعلان ترشيحها للترقية، ولكن قد يتم تأجيل انضمام البورصة إلى مؤشر الأسواق الناشئة المتقدمة إلى مراجعة أغسطس عام 2025 في حال عدم الانتهاء من الاختبارات الحالية لمنظومة عمل الطرف المقابل المركزي.

back to top