بريطانيا تمنع سجائر إلكترونية

نشر في 29-01-2024 | 16:19
آخر تحديث 29-01-2024 | 18:32
فتاة تدخن السجائر الإلكترونية
فتاة تدخن السجائر الإلكترونية

أعلنت الحكومة البريطانية المحافظة، اليوم، أن المملكة المتحدة ستحظر السجائر الإلكترونية التي تُستخدم مرة واحدة، وهي منتجات تحظى بشعبية كبيرة بين الشباب، بسبب مذاقها بنكهة الفاكهة، لكنها تثير قلق الأطباء والسلطات الصحية.

ويندرج الحظر في إطار خطة أوسع لمكافحة التدخين أعلنها رئيس الوزراء ريشي سوناك في الخريف الماضي.

وقال سوناك في تصريحات أوردها بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية اليوم إن «أحد الاتجاهات الأكثر إثارة للقلق في الوقت الحالي هو الزيادة في تدخين السجائر الإلكترونية بين الشباب، لذلك يجب علينا التحرك قبل أن يصبح ذلك متجذراً».

وبحسب أرقام رسمية، من بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و17 عاماً، الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية، زادت نسبة أولئك الذين يستهلكون السجائر التي تُستخدم مرة واحدة بواقع 9 أضعاف خلال عامين.

ويُعدّ استهلاك هذه المنتجات، التي تُستخدم مرة واحدة، «عاملاً رئيسياً في الزيادة المقلقة» في عدد الشباب الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية بسبب الآثار «غير المعروفة» على المدى الطويل لتدخين السجائر الإلكترونية.

وقالت وزيرة الصحة فيكتوريا أتكينز لـ «البي بي سي» إن الحكومة «تريد مساعدة الأطفال على تجنب الانجذاب الكارثي إلى إدمان النيكوتين، والذي غالباً ما يكون تدخين السجائر الإلكترونية بوابة إليه»، موضحة أن هذا الحظر سيسري اعتباراً من بداية العام المقبل.

back to top