جامعة الكويت: فتح باب التقديم على نظام «طلبة رفع المعدل» حتى 13 مايو المقبل

230 ديناراً رسوم الوحدة الدراسية بالكليات الإنسانية و245 بـ «العلمية»

نشر في 29-01-2024
آخر تحديث 28-01-2024 | 19:48
جامعة الكويت
جامعة الكويت

أعلنت عمادة القبول والتسجيل بجامعة الكويت فتح باب التقديم على نظام «طلبة رفع المعدل»، للعام الجامعي 2024/2023، وفقا لقانون الجامعات الحكومية رقم 76، وذلك حتى يوم الاثنين 13 مايو المقبل.

وأشارت العمادة، في بيان صحافي، إلى أن أبرز الضوابط العامة لعودة الطلبة المفصولين بسبب انخفاض المعدل، ألّا يكون فصل الطالب من الجامعة سابقا لتاريخ صدور القانون رقم 76 لسنة 2019 في شأن الجامعات الحكومية، وأن يكون فصل الطالب من الجامعة لسبب من الأسباب الآتية: «تجاوز عدد إنذارات المعدل العام المسموح بها وفقا للقواعد والنظم المتّبعة بالجامعة، واستنفاد المدة الاعتيادية للتخرج لوجود إنذار بالمعدل العام أو التخصص أو كليهما معا، واستنفاد عدد مرات الإعادة لطلبة كلية الحقوق للفرقة الدراسية، وانخفاض المعدل عن 70 بالمئة».

وتابعت العمادة: على الطالب المفصول أن يتقدّم بطلب الى الجهة المختصة في الجامعة يفيد برغبته في الاستمرار بالدراسة على نفقته الخاصة وفقا لنظام طلبة رفع المعدل، وذلك خلال 60 يوما من تاريخ العمل بهذه الضوابط والمعايير، أو من تاريخ فصله على حسب الأحوال، وللجامعة تحديد الفصل الدراسي الذي يلتحق به الطالب المفصول وفقا للسعة المكانية المناسبة.

انطلاق «باي فورس» لمستمري جامعة الكويت حتى 31الجاري

ولفتت إلى أن الطالب يُسمح له بأن يستمر في الدراسة بالجامعة لنظام طلبة رفع المعدل وفق أحكام قانون الجامعات الحكومية على نفقته الخاصة، بعد الدفع المسبق للرسوم التي حددتها اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات الحكومية، ولا يجوز له استرداد هذه الرسوم أو جزء منها في حال انسحابه جزئيا أو كليا، أو في حال عدم استيفائه الشروط المقررة لإعادة القيد بالجامعة.

وبينت العمادة أن الطالب الذي يستمر في الدراسة بالجامعة بعد فصله نهائيا بسبب انخفاض معدل التخصص أو المعدل العام يؤدي رسوما تُدفع مسبقا مقدارها 230 دينارا للوحدة الدراسية في الفصل الدراسي لكليات الدراسات الإنسانية، و245 دينارا للوحدة الدراسية في الفصل الدراسي للكليات العلمية.

وبينت أن الطالب المسجل بنظام طلبة رفع المعدل يجب أن يستوفي الشروط الخاصة برفع المعدل خلال مدة أقصاها عام جامعي واحد حتى يُعاد قيده، ولا يجوز أن ينقطع عن الدراسة أكثر من فصل دراسي واحد، فإن تجاوز ذلك لا يُسمح له بالاستمرار ولا بإعادة التسجيل.

14 وحدة دراسية

الى ذلك، انطلقت فترة استكمال الجداول الدراسية بـ «باي فورس» للطلبة المستمرين في جامعة الكويت للمسجلين بـ12 وحدة دراسية وأقل، عن طريق نموذج استكمال الطلب الإلكتروني المعتمد للكليات العلمية والأدبية، والتي تستمر حتى الأربعاء 31 الجاري.

حصر وحدات التسجيل إلى 14 أربك عمليات السحب والإضافة أمام الطلبة

وعلمت «الجريدة»، من مصادر مطلعة في الجامعة، أن معظم الكليات تعاني من عدم توفر مقررات التخصص للطلبة في عمليات استكمال الجداول الدراسية، مشيرة إلى أنه أصبحت مطالب الطلبة خلال عمليات تعبئة النماذج الإلكترونية بضرورة تسجيل مواد التخصص.

وأضافت المصادر أن سقف الوحدات الخاصة بالتسجيل أمام الطلبة المستمرين خلال فترات السحب والإضافة السابقة لم يرتفع، موضحة أن عمادة القبول والتسجيل ألزمت بحصر عدد الوحدات إلى 14 وحدة دراسية فقط، أي بواقع 4 مقررات دراسية لكل طالب، الأمر الذي أربك عمليات التسجيل أمام العديد من الطلبة.

وناشد العديد من الطلبة عمادة القبول والتسجيل، عبر منصة «X»، فتح الشعب الدراسية وتوفير المواد المطلوبة للتخرج، بعد انطلاق فترة التسجيل الأولى، وتعاقب فترات السحب والإضافة، حيث لم يجد العديد من الطلبة المقررات المطلوبة متاحة في صفحة التسجيل.

back to top