«حماية البيئة» احتفلت باليوم العالمي لعد الطيور

نشر في 27-01-2024
آخر تحديث 27-01-2024 | 19:48
العقاب ونائب رئيس البعثة الأميركية جيمس هولتسنايدر خلال الاحتفالية
العقاب ونائب رئيس البعثة الأميركية جيمس هولتسنايدر خلال الاحتفالية

نظمت الجمعية الكويتية لحماية البيئة احتفاليتها السنوية باليوم العالمي الشتوي لعد الطيور، بمشاركة راصدي الطيور وهواتها وخبراء بيئيين، فضلاً عن ممثلين عن الجهات الحكومية والمنظمات المدنية والفرق والمجاميع التطوعية في البلاد، وعدد من الدبلوماسيين.

وقالت رئيسة الجمعية د. وجدان العقاب إن تنظيم فعالية اليوم العالمي الشتوي لعد الطيور يأتي في نطاق مساهمة الجمعية في الفعاليات البيئية الدولية الهادفة إلى دعم المسيرة البيئية وتعزيز أدوارها المجتمعية، علاوة على ترسيخ التوعية البيئية بين الجمهور بأهمية المحافظة على ثروة البلاد من الطيور المهاجرة أو المستوطنة.

وذكرت أن الفعالية تضمنت العديد من الورش لإيصال أهم هدف، وهو ضرورة حماية الشواطئ وتنظيفها وتقليل النفايات البلاستيكية فيها، حفاظاً على التنوع الاحيائي الموجود في هذه البيئة.

وأكدت العقاب أن فعالية اليوم العالمي الشتوي بعد الطيور شهدت هذا العام العديد من الشراكات الاستراتيجية، فالحرس الوطني شريك استراتيجي وطني، مشيدة بحرص نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ فيصل النواف على الدفع بمسيرة التعاون بين الحرس الوطني والجمعية، مثنية على توجيهه بتقديم الدعم اللوجستي لفعالية اليوم العالمي الشتوي لعد الطيور التي تنظمها الجمعية سنوياً.

من جانبه، أكد رئيس فريق رصد وحماية الطيور في الجمعية محمد شاه أن موعد وتاريخ عد الطيور يختلف من بلد إلى آخر وفقاً لما قد يؤثر على إمكانية وجودها بصورة مستقرة، وبالتالي إمكانية رصدها وعدها، لافتاً إلى أن أفضل وقت لعد الطيور خلال الفترة الزمنية المناسبة للعد الشتوي للطيور في الكويت التي تخلو أو تقل فيها هجرة الطيور أي خلال ديسمبر ويناير.

back to top