«سان جيرمان» يحل ثالثاً بقائمة ديلويت لأغنى الأندية عالمياً

نشر في 27-01-2024 | 18:47
آخر تحديث 27-01-2024 | 22:53
نادي باريس سان جيرمان
نادي باريس سان جيرمان

اجتاز نادي باريس سان جيرمان خطوة جديدة على طريق النموّ وتعزيز مشروعه حيث ارتقى للمرّة الأولى ضمن الثلاثة الأوائل في تصنيف شركة «ديلويت» للاستشارات المالية وخدمات التدقيق.

التصنيف الذي يُطلقُ عليه اسم Money League هو دراسة سنويّة لمداخيل الأندية الأوروبية في لُعبة كرة القدم.

النادي حقّق هذه القفزة على الجبهة الاقتصادية لعالم الكرة بفعل المداخيل القياسية 801.8 مليون يورو التي جناها خلال موسم 2023/2022.

النادي قفز بمركزين مقارنة بموسم 2022/2021، مُعزّزاً بذلك مكانته ضمن نخبة الكرة الأوروبية، إنّها المرّة الأولى التي تتجاوز فيها مداخيل باريس الـ 800 مليون يورو والمرّة الثانيّة التي يُحطّم فيها النادي رقماً قياسيّاً في هذا المجال.

وأكثر من ذلك، تألَق نادي باريس سان جيرمان اقتصاديّاً بتحقيق ثاني نسبة نموٍّ ضمن مجموعة الـ 10 الاوائل: من 654.2 مليون يورو إلى 801.8 مليون يورو ما يُمثّل تزايداً يفوق الـ 23 في المئة؜.

وعلّق مدير التسويق والشركات في نادي باريس سان جيرمان مارك أرمسترونغ على ارتقاء النادي ضمن الثلاثة الاوائل في تصنيف Money League بقوله إن النادي «فخورٌ بهذا التقدّم الرائع».

ويرى أرمسترونغ «يؤكّدُ توجّهات مداخيل النادي على مسار النموّ الإيجابي والمُستمرّ».



تربّع باريس سان جيرمان للمرّة الأولى ضمن ثلاثي الصدارة الاقتصادية في المشهد الكروي الأوروبي هو بمثابة «نتيجة تشهدُ على جاذبيّة باريس على الساحة العالمية، وهي كذلك دليلٌ على نتائج النادي ونجاعة استراتيجيّته في مجال التسويق».

وذكّر مدير التسويق والشركات ان تقدّم النادي بمركزين في تصنيف شركة «ديلويت» والمؤشرات الإيجابية التي وردت في التقرير «ستسمحُ للنادي بالإسراع في تجسيد مشاريعه الرياضية والتنمويّة الطموحة للغاية».

ولم يقتصر تقرير شركة «ديلويت» على التشديد فقط على ارتقاء النادي ضمن الثلاثة الأوائل في التصنيف الاقتصادي للأندية، بل أشار كذلك إلى نتائجه المتميّزة في مجال مداخيل يوم المباراة.

وقد حصد باريس سان جيرمان خلال موسم 2023/2022 دخلاً بقيمة 153 مليون يورو، وهو أعلى مبلغ في تاريخ النادي.

وبهذا الرصيد، يُعزّزُ النادي مكانته كواحدٍ من الناديين اللذين يتمتّعان بأعلى المداخيل المجنيّة يوم المباراة في أوروبا، وذلك بالرغم من قدرات الملعب التي تتّسعُ حالياً إلى 48 ألف مقعد فقط.

كما سجّل النادي خلال نفس الموسم مداخيل تجارية في حدود الـ 400 مليون يورو، مُحطّماً بذلك رقماً قياسياً في هذا المجال.

وحصد النادي كذلك 249 مليون يورو من مداخيل حقوق البث التلفزيوني.



back to top