لوحات كمال يكنور «همسات شعبية»

نشر في 28-01-2024
آخر تحديث 27-01-2024 | 18:22
من لوحات الفنان بالمعرض
من لوحات الفنان بالمعرض

اللوحات ذات الطابع الشعبي، التي تستلهم التراث، تستهوي الكثيرين من عشاق الفن التشكيلي، لذا يشهد «غاليري ديمي» في القاهرة، الذي يستضيف معرض «همسات شعبية»، إقبالا جماهيريا واسعا.

ويضم المعرض الجديد مجموعة فريدة من لوحات الفنان المصري الراحل كمال يكنور (1925 - 2000)، وهي عبارة عن همسات من الإبداع الفني التي تستدعي التوقف أمامها، لما تحمله من جماليات وقدرات، فبصورة تلقائية تعيد لوحاته موروث الفن الشعبي بما تحمله من جماليات في الأسلوب ومعالجة المضمون.

وتكمن جمالية أعمال يكنور في خصوصية أسلوبه المستمد من روح الفنان الشرقي وبيئته، والذي يتجلى في رسمه للطبيعة والعمارة والناس والعادات الشعبية، ولا يملك المتلقي إلا التوقف طويلا أمام لوحاته لتأمل مشهد غني مشبع للروح والفكر.

ويعد الفنان الراحل أحد رواد المدرسة المصرية المعاصرة، التي تستمد لغة تشكيلها من البيئة والتراث، ولوحاته تعبِّر عن مزاج الشعب المصري وتفكيره وتقاليده وهمومه بصورة صادقة ومن دون افتعال، ونجحت أعماله الفنية التي عبّرت عن واقع الحياة.

يشار إلى أن كمال أحمد إبراهيم يكنور حاصل على دبلوم معهد ليوناردو دافنشي في التصوير (1952)، ودبلوم المعهد ذاته في الديكور (1956)، ودبلوم المعهد في الإعلان (1960)، والتحق بالقسم الحر في كلية الفنون الجميلة عام 1945، وتخرج في الجامعة الأميركية بالقاهرة - قسم اللغة الإنجليزية، وكان عضو نقابة الفنانين التشكيليين المصريين، وعمل مديرا عاما بهيئة السكة الحديد، وتولى رئاسة جمعية فناني الغوري.

وأقام الفنان الراحل 18 معرضا خاصا بقاعات الدولة الرسمية التابعة لوزارة الثقافة المصرية، وخمسة معارض خارجية في إيطاليا، وفرنسا، واليابان، والولايات المتحدة، وشارك في العديد من المعارض الجماعية المحلية والدولية، وحصد العديد من الجوائز، وله مقتنيات خاصة في معظم دول العالم، ولدى الكثير من الأفراد في مصر.

back to top