البحرين هزمت الأردن وتواجه اليابان في ثمن النهائي

تصدرت المجموعة الخامسة لكأس آسيا وكوريا وصيفاً

نشر في 26-01-2024
آخر تحديث 25-01-2024 | 19:44
جانب من مباراة البحرين والأردن (رويترز)
جانب من مباراة البحرين والأردن (رويترز)
تصدر المنتخب البحريني المجموعة الخامسة لكأس آسيا، إثر فوزه على الأردن 1-0، بينما حل المنتخب الكوري وصيفاً بعد تعادله مع ماليزيا 3-3.

في مجموعة «رفضت» منتخباتها احتلال الصدارة لتفادي مواجهة اليابان في ثمن النهائي، تبوأت البحرين المركز الأول بفوزها على الأردن 1-0، بينما تعادلت كوريا الجنوبية القوية بشكل مفاجئ في الثواني الأخيرة مع ماليزيا المتواضعة 3-3، أمس الخميس، في ختام دور المجموعات لكأس آسيا لكرة القدم في قطر.

ورفعت البحرين رصيدها إلى 6 نقاط في المجموعة الخامسة، لتضرب موعداً مع «الساموراي الأزرق»، مقابل 5 لكوريا الجنوبية و4 للأردن، اللذين ضمنا التأهل سابقاً.

في المباراة الأولى، على استاد خليفة الدولي أمام 39650 متفرجاً، سجل عبدالله يوسف هدف المباراة الوحيد (34).

وعما إذا كان تعمد الخسارة في المباراة، قال مدرب الأردن المغربي الحسين عموتا، لقناة بي إن سبورتس، «اختيار هذه التشكيلة كان ضرورياً طالما ضمنا التأهل. كانت مغامرة أن ندخل بكل اللاعبين الأساسيين. كانت هناك إصابة خفيفة لمحمود المرضي».

وتابع مدرب الوداد السابق: «تخاذلنا في بعض الأوقات وفقدنا التركيز. الأهم هو المباراة التالية».

في المقابل، ذكر البحريني علي مدن: «خلافاً للأردن وكوريا دخلنا في حسابات مختلفة، أعتقد أنها من أصعب المجموعات والأهم أننا تأهلنا»، متابعاً: «النتيجة لم تكن بين أيدينا وتعيّن علينا الفوز. الأردن غاب عنه أساسيوه، وهذا حق طبيعي لهم بالمحافظة على اللاعبين في الدور المقبل».

ودخل الأردن اللقاء وهو ضامن بلوغ الدور الثاني، لا سيما بعد سقوط إندونيسيا أمام اليابان 1-3 أمس الأول الأربعاء، وتجمد رصيدها عند 3 نقاط، في حين دخلها المنتخب البحريني (3 نقاط) وهو في حاجة إلى التعادل أو حتى الخسارة بفارق هدف وحيد، وكانت المفاجأة عدم مشاركة نجم منتخب الأردن وجناح مونبلييه الفرنسي موسى التعمري أساسياً، وهو الذي تألق في المباراتين الأوليين لمنتخب بلاده ضد ماليزيا (4-0) وكوريا الجنوبية (2-2)، في حين غاب لاعب الوسط نور الروابدة بداعي كسر في أحد الأضلع لينتهي مشواره في البطولة.

وبدأت المباراة بإيقاع بطيء جداً من الطرفين، ولم تسجل أول تسديدة باتجاه المرمى إلا بعد مرور ربع ساعة، عندما أطلق البحريني محمد مرهون كرة من خارج المنطقة، سيطر عليها الحارس الأردني يزيد أبو ليلى بسهولة، ورد عليه يزن النعيمات بكرة طائشة من داخل المنطقة (17)، ومن هجمة مرتدة سريعة مرر علي مدن كرة أمامية متقنة باتجاه عبدالله يوسف الذي سار بالكرة من منتصف الملعب، وانفرد بالحارس قبل أن يسدد بعيداً عن متناول الحارس لتستقر في الزاوية السفلى (34).

وكاد المنتخب البحريني يعزز تقدمه بهدف ثان عندما قام يوسف بمجهود فردي رائع داخل المنطقة ومرر كرة متقنة باتجاه مرهون المتربص أمام المرمى لكنه أطاحها فوق العارضة (39)، وفي الشوط الثاني، أطلق يزن النعيمات تسديدة نصف طائرة وصلته من ركلة ركنية لكن الحارس البحريني تصدى لها (72).

تعادل مفاجئ

وفي المباراة الثانية على استاد الجنوب في الوكرة، سجل لكوريا الجنوبية جيونع وو-يوونغ (21)، وسييهان حازمي (83 خطأ في مرمى فريقه) والنجم سون هيونغ-مين (90+4 من ركلة جزاء)، ولماليزيا فيصل حليم (51)، عريف أيمن (62 من ركلة جزاء) وروميل موراليس (90+15).

back to top