«المصارف»: ضرورة تجديد الالتزام بالممارسات المستدامة

نشر في 25-01-2024
آخر تحديث 25-01-2024 | 18:57
ابتسام الحداد رئيس لجنة الاستدامة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في الاتحاد والمدير العام للتخطيط الاستراتيجي والمتابعة في التجاري
ابتسام الحداد رئيس لجنة الاستدامة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في الاتحاد والمدير العام للتخطيط الاستراتيجي والمتابعة في التجاري

صرحت ابتسام الحداد رئيس لجنة الاستدامة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في اتحاد مصارف الكويت والمدير العام للتخطيط الاستراتيجي والمتابعة في البنك التجاري الكويتي، بأن إنشاء مثل هذه اللجنة يمثل خطوة محورية تعكس التزام القطاع المصرفي بدفع عجلة الاستدامة على مستوى البلاد.

يأتي ذلك بمناسبة اليوم العالمي الأول للطاقة النظيفة، إثر اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً في أغسطس 2023 يعلن 26 يناير من كل عام- الذكرى السنوية لتأسيس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة عام 2009- يوماً عالمياً للطاقة النظيفة، والذي يتزامن هذا العام مع إنشاء اتحاد مصارف الكويت للجنة نوعية متخصصة تعنى بالتركيز على معايير الاستدامة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

وأكدت أهمية تطوير مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، لما لها من دور إيجابي فيما يتعلق بتحقيق أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية، إضافة إلى الاستدامة البيئية، وتسليط الضوء على الدور الفعَّال الذي يلعبه القطاع المصرفي في هذا النطاق.

ولفتت إلى أن ذلك يأتي في السياق الأشمل لرؤية الكويت لعام 2035 وفقاً لركائز خطة التنمية، حيث يلعب القطاع المصرفي دوراً حاسماً في دفع عجلة الاستدامة، من خلال توجيه التدفقات المالية نحو المشاريع الوطنية، عبر التمويل المستدام، مؤكدة أن الاستثمارات الاستراتيجية في مشاريع الطاقة النظيفة والبنية التحتية تعكس بوضوح التزام القطاع.

ومن هذا المنطلق، أكدت الحداد أن إنشاء لجنة الاستدامة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات تحت مظلة اتحاد مصارف الكويت يمثل خطوة محورية نحو تعاون مثمر على مستوى القطاع المصرفي في الكويت يؤدي إلى توحيد الجهود، وتعزيز المساهمات الفعالة في نطاق التنمية المستدامة.

وشددت على ضرورة تجديد الالتزام بالممارسات المستدامة بمناسبة اليوم العالمي للطاقة النظيفة، داعية إلى تعزيز الجهود الجماعية لتحقيق عصر أكثر مسؤولية بيئية، مشيرة إلى أن التحول اليوم يمهد الطريق نحو مستقبل مستدام.

back to top