ويلز تخطف التعادل من الولايات المتحدة

بيل ينقذ منتخب بلاده بتسجيله هدفاً من ركلة جزاء

نشر في 22-11-2022
آخر تحديث 22-11-2022 | 01:11
أنقذ مهاجم لوس أنجلس إف سي الأميركي غاريث بيل منتخب بلاده ويلز من الخسارة أمام الولايات المتحدة بإدراكه التعادل 1-1 أمس على استاد أحمد بن علي في الريان، في ختام منافسات المجموعة الثانية ضمن مونديال قطر في كرة القدم.

وكانت ويلز في طريقها إلى تسجيل عودتها إلى النهائيات للمرة الأولى منذ عام 1958 عندما بلغت ربع النهائي في باكورة مشاركاتها في العرس العالمي، بخسارة بعدما تقدمت الولايات المتحدة عبر مهاجم ليل الفرنسي تيموثي وياه، نجل الرئيس الليبيري الحالي، جورج نجم باريس سان جرمان الفرنسي وميلان الإيطالي سابقا، في الدقيقة 36، لكن النجم السابق لريال مدريد الإسباني بيل أدرك التعادل في الدقيقة 82 من ركلة جزاء.

وقبل هذه المباراة أمس، سحقت إنكلترا المنتخب الإيراني بنتيجة 6-2، فتصدرت المجموعة برصيد ثلاث نقاط، بفارق نقطتين عن الولايات المتحدة منافستها في الجولة الثانية التي تقام الجمعة، وويلز التي تلاقي إيران في اليوم عينه.

ويعد هذا التعادل بين أميركا وويلز هو الأول في البطولة بعد فوز الإكوادور على قطر المضيفة 2- صفر الأحد في المباراة الافتتاحية ضمن المجموعة الأولى، وهولندا على السنغال 2- صفر أمس ضمن المجموعة ذاتها.

وكاد مدافع رين الفرنسي جو رودون يخدع حارس مرمى نوتينغهام فوريست الإنكليزي واين هينيسي عندما حاول برأسه إبعاد تمريرة عرضية لوياه، فكانت في طريقها إلى المرمى قبل أن تصطدم بالأخير في توقيت مناسب ويشتتها الدفاع (9).

وحرم القائم الأيمن الولايات المتحدة من افتتاح التسجيل بإبعاده رأسية مهاجم نوريتش سيتي الإنكليزي جوش سيرجنت من مسافة قريبة إلى خارج المرمى اثر تمريرة لمدافع فولهام الإنكليزي أنتوني روبنسون (10).

أفضلية أميركية



ونجحت الولايات المتحدة في ترجمة أفضليتها النسبية اثر هجمة منسقة من منتصف ملعبها، حيث تبادل أكثر من لاعب الكرة قبل أن تصل إلى نجم تشلسي الإنكليزي كريستيان بوليسيك، فمررها بينية خلف الدفاع إلى وياه المنطلق دون رقابة، فتوغل داخل المنطقة ولعبها بذكاء زاحفة بخارج قدمه اليمنى إلى يسار الحارس (36).

ودفع مدرب ويلز روب بايج بمهاجم بورنموث الانكليزي كيفر مور مكان مهاجم فولهام دانيال جيمس مطلع الشوط الثاني.

وتحسّن أداء ويلز نسبياً وضغطت بحثاً عن التعادل، لكن دون فرص خطيرة حتى الدقيقة 64، عندما تابع مدافع توتنهام الإنكليزي بن ديفيس كرة بارتماءة رأسية من مسافة قريبة أبعدها حارس مرمى أرسنال الإنكليزي مات تورنر ببراعة إلى ركنية طار لها مور برأسه فوق العارضة بسنتيمترات قليلة (65).

وحصلت ويلز على ركلة جزاء اثر عرقلة بيل من مدافع ناشفيل ووكر زيمرمان فانبرى لها بنفسه قوية بيسراه مدركا التعادل (82).

وكاد البديل مهاجم نوتنغهام فوريست برينان جونسون يخطف هدف الفوز من انفراد حيث توغل داخل المنطقة وسدد كرة قوية بين يدي تورنر (90).

رسالة دعم من جو بايدن

تحدث الرئيس الأميركي جو بايدن هاتفيا مع أعضاء بعثة منتخب بلاده الموجودة في قطر، لتحفيزهم قبل بداية مشوارهم في مونديال 2022 في البلد العربي أمام منتخب ويلز، ضمن المجموعة الثانية بالبطولة.

وبدأ بايدن حديثه، في مكالمة الفيديو عبر «تويتر»، مازحا «أيها المدرب، ضعني في التشكيل لأنني جاهز للعب».

وأضاف الرئيس الأميركي، الذي احتفل اليوم بعيد ميلاده الـ80، «أيها الشباب، أعلم أنكم المرشح الأقل حظا للفوز، لكنكم تمتلكون بعضا من أفضل اللاعبين في العالم، والجميع يحترم هذا المنتخب».

كما طالب بايدن اللاعبين بالثقة في بعضهم البعض، واللعب بقوة، وبذل كل ما لديهم داخل الملعب، مضيفا: «البلد كله يدعمكم ويشجعكم».



back to top