الجزائر تودع أمم إفريقيا وأنغولا في «القمة»

السنغال تتأهل بالعلامة الكاملة والكاميرون في الرمق الأخير

نشر في 24-01-2024
آخر تحديث 24-01-2024 | 20:16
الحسرة تبدو على لاعبي الجزائر
الحسرة تبدو على لاعبي الجزائر

ودّعت الجزائر، بطلة 2019، دور المجموعات لكأس أمم إفريقيا للمرة الثانية توالياً، بعد خسارتها 0-1 أمام موريتانيا، التي حققت فوزا تاريخيا على ملعب السلام في بواكي، ضمن الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة، لتتأهل لثمن النهائي.

بدورها، حسمت أنغولا صدارتها للمجموعة، بعدما رفعت رصيدها إلى 7 نقاط، بفضل فوزها بهدفين على بوركينا فاسو، التي حلت ثانية بأربع نقاط.

وحسمت السنغال، حاملة اللقب، صدارتها للمجموعة الثالثة في كأس أمم إفريقيا، بفوزها على غينيا 2-0، على ملعب شارل كونان باني في ياموسوكرو، لتكون الوحيدة بين منتخبات النسخة الحالية التي تحقق العلامة الكاملة. ولحقت الكاميرون بغينيا والسنغال إلى الدور ثمن النهائي بفوزها في الرمق الأخير على غامبيا 3-2.

وكانت غينيا ضمنت الصعود بفضل السيناريو الجنوني للمجموعة الأولى، حيث تعادلت مصر مع الرأس الأخضر وغانا مع موزمبيق بنتيجة واحدة 2-2، ما فتح الباب أمام خمسة منتخبات بأربع نقاط لحسم تأهلها من دون أن تلعب (المغرب، أنغولا، بوركينا فاسو، مالي، إضافة الى غينيا).

أما الكاميرون فتأهلت في سيناريو لا يقل جنوناً، إذ قلبت غامبيا تخلفها أمامها الى تقدم في الدقيقة الخامسة والثمانين، قبل أن يجهض منتخب «الأسود غير المروضة» مفاجأتها بهدفين في الوقت القاتل.

فوز تاريخي

في المباراة العربية الخالصة، سجّل محمد ديلاهي يالي (37) لموريتانيا، التي تكتلت في منطقتها وطبقت خطة دفاعية محكمة، محققة أول فوز لها على الإطلاق في ثالث مشاركاتها بالعرس الإفريقي، ما خولها التأهل لثمن النهائي بين أفضل أربعة منتخبات حلت ثالثة في المجموعات الست.

وبعد هزيمة بهدف من علامة الجزاء في الرمق الأخير أمام بوركينا فاسو وأخرى 2-3 أمام أنغولا، حقق «المرابطون» فوزهم الأول الذي منحهم تأهلاً تاريخياً، وهو فوزهم الأول أيضا على الجزائر بعد 11 مباراة.

أنغولا تتصدر

وعلى ملعب «شارل كونان باني» في ياموسوكرو، سجل كريستوفاو مابولولو (36) وامبروزيني سالفادور (90+3) هدفين لأنغولا حسما اللقاء أمام بوركينا فاسو، وتأهلا معاً للدور ثمن النهائي.

وتلعب أنغولا في بواكي مع ثالث المجموعة الخامسة أو السادسة 27 يناير الجاري، بينما تصطدم بوركينا فاسو في ياماسوكرو بالسنغال حاملة اللقب في 29 منه.

أسود السنغال

وبرهن منتخب «أسود التيرانغا» على جديته لإضافة ثاني نجماته في البطولة القارية التي خضعت له أخيرا مطلع 2022.

وأكدت السنغال، المصنفة 20 عالمياً، صدارتها للمجموعة بتسع نقاط، بفارق خمس نقاط عن الكاميرون التي حلت ثانية بفارق الأهداف عن غينيا وتأهلتا معاً لثمن النهائي، بينما حلت غامبيا في المركز الأخير بدون رصيد.

وتلعب غينيا أمام غينيا الاستوائية متصدرة المجموعة الأولى على ملعب الحسن واتارا في أبيدجان في 28 يناير، بينما لا تزال السنغال تنتظر ثالث الأولى أو السادسة، لتلتقيه في ياماسوكرو في 29 يناير.

الأسود تزأر أخيراً

في المباراة الثانية، دخلت الكاميرون اللقاء وليس أمامها سوى الفوز لضمان التأهل بعد تعادلها افتتاحا أمام غينيا 1-1، وخسارتها القاسية أمام السنغال 1-3.

وضربت الكاميرون موعداً نارياً مع نيجيريا في الدور ثمن النهائي في 27 يناير الجاري على ملعب ستاد فيليكس بوانيي في أبيدجان.

back to top