«علكة» كشفت أحوال السويد في العصر الحجري

نشر في 25-01-2024
آخر تحديث 24-01-2024 | 20:01
علكة مضغها مراهقون في العصر الحجري
علكة مضغها مراهقون في العصر الحجري

أظهرت دراسة سويدية حديثة أن الحمض النووي الموجود في كميات من «العلكة» مضغها مراهقون في العصر الحجري، وعُثر عليها في موقع أثري عمره 9700 عام بالسويد، يقدم إيضاحات عن أمراض الفم في تلك الحقبة.

وتوفر الدراسة التي أجراها فريق من علماء جامعة استوكهولم، ونشرت نتائجها مجلة ساينتيفيك ريبورتس، ونقلتها وكالة الصحافة الفرنسية أمس، معلومات عن النظام الغذائي لهؤلاء السكان الذين كانوا يعيشون على الصيد وجمع الثمار في عصور ما قبل التاريخ.

وأوضح الباحث المشارك في إعداد الدراسة أندرس غوثرستروم أن «العلكة التي أخذنا منها العينات مضغها على الأرجح مراهقون من فتيات وفتيان، وكانت هناك سن محددة يقومون فيها بذلك».

وعُثر على هذه القطع من لحاء البتولا المبللة باللعاب والتي تحمل علامات أسنان، قبل 30 عاماً إلى جانب عظام في موقع هوسبي كليف الواقع في شمال ما يعرف حالياً بمدينة غوتنبرغ (يوتوبوري). ويعد هذا من أقدم المواقع الأثرية التي تحتوي على عظام بشرية في الدول الاسكندنافية.

وأضاف الباحث: «نعتقد أن هذه العلكة كانت تُستخدم مثل الغراء لتجميع العناصر بعضها ببعض، وربما كانوا يمضغونها للمتعة، أو لأنهم كانوا ينسبون إليها مزايا علاجية».

back to top