وزير الإعلام: شكوى ضد وكيل التلفزيون بشأن التعدي على الملكية الفكرية لاتحاد القدم

تتضمن عدم صرف المستحقات المالية الخاصة لحقوق الاتحاد
• لا يوجد لـ «عربسات» موظفون في الكويت... والدعم الفني عن طريق الرياض

نشر في 25-01-2024
آخر تحديث 24-01-2024 | 21:32
وزير الإعلام والثقافة عبدالرحمن المطيري
وزير الإعلام والثقافة عبدالرحمن المطيري

كشف وزير الإعلام والثقافة عبدالرحمن المطيري عن وجود شكوى واحدة ضد وكيل الوزارة المساعد لقطاع التلفزيون بشأن التعدي على حقوق الملكية الفكرية والإعلامية للاتحاد الكويتي لكرة القدم، وعدم صرف المستحقات المالية الخاصة بحقوق الاتحاد.

وقال المطيري، في اجابته عن سؤال النائب عبدالعزيز الصقعبي، بشأن بيان بعدد الشكاوى التي تقدم بها الاتحاد الكويتي لكرة القدم على العاملين في وزارة الإعلام، سواء كانت الشكوى ضد الوزير أو الوكيل أو الوكيل المساعد أو العاملين في قطاع التلفزيون أو غيرهم، وذلك منذ تزكية مجلس إدارة الاتحاد الجديد في 27 أبريل 2022 وحتى تاريخه، إن الشكوى الخاصة بالتعدي على حقوق الملكية الفكرية والاعلامية للاتحاد تم الرد عليها بكتاب رقم 6/21، مؤكداً أنه لم تصدر أي أحكام على الشكاوى المرفوعة من الاتحاد.

وفي رده على سؤال النائب محمد الحويلة حول خطة «الإعلام» بشأن إنشاء واستكمال الخدمات الخاصة بهم في مدينة الوفرة السكنية، وما الجدول الزمني لذلك؟ وكم التكلفة المالية لكل مشروع؟ وهل تم توفير الميزانية اللازمة لاستكمال باقي الخدمات في المدينة؟ وما المشاريع التي تم تنفيذها بالفعل في المدينة؟ مع بيان تاريخ بدء المشروع وتكلفته المالية، قال الوزير: «نفيدكم بأنه لا يوجد لدى الوزارة أي مشاريع بمنطقة الوفرة السكنية في الوقت الحالي حتى ورود هذا السؤال».

وفي إجابته عن سؤال النائب مهلهل المضف حول وجود لجان للتحقيق في «الإعلام»، ذكر المطيري، أنه لا يوجد لجان تحقيق تعمل حالياً في الوزارة.

أما في رده على سؤال النائب حمد المدلج حول استثمار دولة الكويت في المؤسسة العربية للاتصالات عبر الأقمار الصناعية «عربسات» البالغ في أبريل 2015 حوالي 23.8 مليون دولار، فقال المطيري، إن ذلك بدأ منذ مدة طويلة، ومنذ تأسيسها يقوم بتمثيل الدولة بمجلس إدارة المؤسسة وكلاء وزارات كويتيون، مضيفا أن الوزارة تبرم تعاقداً مباشراً مع عربسات، عقد القمر الأوروبي (هوت بيرد وآسيا سات)، إذ إن «عربسات» هي الشركة الوحيدة التي تمتلك خدمة الباقة العربية الموحدة.

وأضاف أنه لا يوجد لـ «عربسات» موظفون في دولة الكويت، ويتم الدعم الفني عن طريق الاتصال بمراكز الدعم الفني بالرياض، حيث توظف «عربسات» فريق عمل على مدار 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع للمراقبة المستمرة لإشارات البث ومعدات وهوائيات الاتصالات ومعدات الاتصالات الأرضية... إلخ.

وبين أنه يتم تحديد التكنولوجيا من المختصين بـ «الإعلام»، من خلال الخبرات السابقة في العقود ويتم تحديد مواصفات التعاقد حسب متطلبات الوزارة لنقل قنوات تلفزيون الكويت لمختلف قارات العالم، ويتم الأخذ بعين الاعتبار آخر التطورات في مجال البث الفضائي، وحسب متطلبات المنطقة الجغرافية المطلوب تغطيتها.

وأكد أنه لا يوجد نطاق «مي باند» في البث الفضائي، حيث المواصفات المعمول بها حالياً من خلال العقد نطاق «سي باند»، وينتهي العمر التشغيلي للقمر في يونيو 2029، وبالتالي لا يزال القمر يعمل بكامل طاقته التشغيلية ولا توجد به أي مشاكل.

ولفت إلى أن الباقة العربية الوحيدة الموجهة لقارة إفريقيا توجد على هذا القمر دون غيره من الأقمار، ويضم القمر 30 قناة تلفزيونية عربية بالإضافة إلى 25 قناة إذاعية لعدد كبير من الدول العربية على سبيل المثال لا الحصر: قنوات التلفزيون السعودي، وقنوات التلفزيون المصري، بالإضافة إلى القنوات العربية الأخرى مثل: الشارقة - الجزائرية - ليبيا الوطنية - السودان - أبوظبي، عمان - الموريتانية المغربية - جنوب السودان، واقرأ وغيرها من الإذاعات لاستقبال القمر عربسات.

وتابع أن المشاهد لا يحتاج إلى أطباق استقبال ذات قطر 3.5 أمتار إطلاقا، ولكن فقط طبق استقبال يتراوح قطره من 90 سم إلى 1.4م كحال باقي الأقمار.

وذكر أنه من خلال بث قنوات تلفزيون الكويت ضمن الباقة العربية الموحدة (GAB‏ ‏Global Arabic Bouquet) وهو مشروع تعاون بين شركة غلوبكاست، ومؤسسة عرب سات، واتحاد إذاعات الدول العربية بهدف توزيع باقة تضم معظم القنوات الحكومية العربية (التلفزيون السعودي، تلفزيون دولة قطر، تلفزيون مملكة البحرين، الخ..) على كل أقطار العالم من خلال التوزيع عبر الأقمار الصناعية، حيث ان أهمية الباقة العربية الموحدة تكمن في جمع القنوات العربية وإيصال المحتوى العربي للمشاهد العربي الموجود عالميا، بالإضافة إلى المراكز الثقافية العربية والسفارات العربية من خلال تردد واحد.

وفيما يخص الخدمات المجانية أو منخفضة التكاليف ذكر المطيري أنها مع باقي الدول العربية إن وجدت، فلا يمكن للوزارة الحصول عليها، أما بخصوص تقييم الأسعار فيتم من خلال الخبرات السابقة بأسعار الخدمات الفضائية من مشغلي الأقمار الصناعية.

6 عقود استئجار

أكد وزير الإعلام في إجابته أن لدى الوزارة حاليا 6 عقود استئجار حيز فضائي لتلفزيون دولة الكويت متفرقة بقيمة إجمالية 46.643.660 مليون دولار (ستة وأربعون مليوناً وستمئة وثلاثة وأربعون ألفاً وستمئة وستون دولاراً) لمدة خمس سنوات، علماً بأن القيمة الإجمالية لنفس المدة من العرض المقدم من مؤسسة عربسات الحالي للتعاقد المباشر هو 39.500.000 مليون دولار (تسعة وثلاثون مليوناً وخمسمئة ألف دولار)، أي سوف يتم توفير 7.143.660 ملايين دولار (سبعة ملايين ومئة وثلاثة وأربعون ألفاً وستمئة وستون دولارا) خلال نفس المدة.

back to top