«الصحة»: نجاح حقن 80 مفصلاً بالمواد المشعة في مستشفى الفروانية

البنا: لعلاج حالات التهاب الغشاء الزليلي في مفصل الركبة

نشر في 25-01-2024
آخر تحديث 24-01-2024 | 19:34
مبنى وزارة الصحة وفي الاطار رئيسة قسم الطب النووي في مستشفى الفروانية د. زينة البنا
مبنى وزارة الصحة وفي الاطار رئيسة قسم الطب النووي في مستشفى الفروانية د. زينة البنا

كشفت رئيسة قسم الطب النووي في مستشفى الفروانية د. زينة البنا عن حقن 80 مفصلا للركبة بالمواد المشعة حتى الآن في المستشفى، كللت جميعها بالنجاح.

وقالت البنا، في تصريح صحافي، إن القسم يعتبر المركز الرائد والوحيد بالكويت في مستشفيات القطاع الحكومي لحقن المواد المشعة لعلاج التهاب المفاصل، مضيفة أن هذه التقنية تعالج حالات التهاب الغشاء الزليلي الذي يظهر على شكل ورم حميد في مفصل الركبة، إضافة إلى حالات التهاب المفاصل الروماتيزمية والحالات التي لم تستجب للعلاج الدوائي أو الجراحي.

وأكدت أن قسم الطب النووي في مستشفى الفروانية يستقبل الحالات المحولة إليه من القطاعين الحكومي والأهلي التي يتم تحويلها من أطباء العظام والروماتيزم، ويتم إجراء عدة فحوص أولية لتقييم نشاط مفصل الركبة، من خلال المسح النووي والأشعة والسونار أو الرنين المغناطيسي لتقييم سماكة الغشاء الزليلي، واستبعاد أي موانع للحقن والعلاج.

وشددت على أنه بعد إجراء الحقن ينصح المريض بالراحة التامة وعدم الحركة لمدة 48 ساعة، لافتة إلى أنه تم تدريب الأطباء العاملين في القسم على هذه التقنية بألمانيا.

وذكرت أن المستشفى يقوم بعمل الفحوص الأولية، ومنها فحص العظام، للتأكد من نشاط الورم في الركبة ومدى قابليته للعلاج مع عمل السونار، مشيرة إلى أنه بعد جمع المعلومات المطلوبة يتم تقييم المريض ومعرفة هل سيستجيب للعلاج من عدمه.

back to top