«جي بي مورغان» يقلب الطاولة على أكبر بورصة تشفير أميركية

نشر في 24-01-2024
آخر تحديث 24-01-2024 | 18:30
جي بي مورغان
جي بي مورغان

قد تقع أكبر بورصة للعملات المشفرة في الولايات المتحدة ضحية تراجع عملة بتكوين، وتراجع الحماس تجاه الصناديق المتداولة في البورصة، التي تستثمر مباشرة في العملة الرقمية، وفقاً لشركة جي بي مورغان.

وكتب المحللون بقيادة كينيث ورثينجتون، في مذكرة يوم الاثنين: «نعتقد أن المحفز في صناديق الاستثمار المتداولة في بتكوين، الذي دفع النظام البيئي للخروج من شتاء طويل، سيخيّب آمال المشاركين في السوق»، مما أدى إلى خفض تصنيف شركة كوينباس غلوبال إلى نقص الوزن من الحياد.

وانخفضت أسهم «Coinbase» (أكبر بورصة تشفير أميركية) بنسبة 3.1 بالمئة يوم الثلاثاء بعد التخفيض الذي يمثّل أول تصنيف مكافئ للبيع من «جي بي مورغان» على السهم منذ بدء التغطية في مايو 2021، وفقاً لما ذكرته «بلومبرغ»، واطلعت عليه «العربية Business».

وأنهت أسهم «كوينباس» عام 2023 بمكاسب تقارب 400 بالمئة، متتبعة ارتفاع عملة البتكوين حتى نهاية العام. ومع ذلك، بعد موافقة الهيئة التنظيمية المالية الأميركية أخيراً على صناديق الاستثمار المتداولة لـ «بتكوين» الفورية، أصبح مراقبو السوق يتساءلون عمّا إذا كانت الأسهم المرتبطة بالعملات المشفرة ستكون قادرة على مواصلة مكاسبها الممتازة.

انخفضت أسهم كوينباس بنسبة 29 بالمئة حتى الآن هذا العام، في حين انخفضت عملة بتكوين بحوالي 6.8 بالمئة وكان آخر تداول لها أقل من 40 ألف دولار.

وأضاف ورثينجتون من «جيه بي مورغان»: «نرى إمكانات أكبر لحماس صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة لمزيد من الانكماش، مما يؤدي إلى انخفاض أسعار التوكنات، وانخفاض حجم التداول، وانخفاض فرص الإيرادات الإضافية لشركات مثل كوينباس»، وحافظ المحلل على سعره المستهدف عند 80 دولاراً للسهم، الذي يقدر انخفاضاً بنسبة 38 بالمئة في الأسهم خلال الـ 12 شهراً القادمة، اعتباراً من إغلاق يوم الاثنين.

وترتفع المعنويات الهبوطية على «كوينباس»، التي لديها 12 تصنيفاً للبيع، و8 تصنيفات شراء، و8 توصيات بالاحتفاظ، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ. وخفضت CFRA توصيتها بالبيع الأسبوع الماضي بسبب المخاوف بشأن المنافسة.

وارتفعت أسعار العملات المشفرة خلال تعاملات اليوم، مع ارتداد «بتكوين» عقب انخفاضها إلى أدنى مستوياتها منذ بداية ديسمبر خلال تعاملات اليوم، وذلك في ظل تقلّب العملة المشفّرة الأكبر من حيث القيمة السوقية بعد الموافقة على إطلاق الصناديق المتداولة في البورصة.

وصعدت «بتكوين» بنسبة 2.53 بالمئة إلى 40219.94 دولاراً، وزادت الإيثيريوم بنسبة 2.31 بالمئة إلى 2245.51 دولاراً، وارتفعت الريبل 1.64 بالمئة إلى 51.78 سنتاً.

وأوضحت بيانات منصة تريدنج فيو، اليوم، أنه تم تداول الـ «بتكوين» على منصة بيتفينكس بعلاوة سعرية بلغت 100 دولار فوق متوسط السعر العالمي خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، في حين تقلصت العلاوة إلى 70 دولاراً في الوقت الراهن.

وتشير هذه البيانات إلى إقبال كبار المتداولين ممن يُعرفون بـ «حيتان التداول» على التقاط «بتكوين» عبر واحدة من أكبر بورصات العملات المشفرة من حيث حجم التداول، استفادة من انخفاض سعرها في الآونة الأخيرة عقب إطلاق الصناديق المتداولة.

back to top