افتتاح معرض القاهرة للكتاب وسط «جنون الورق»

نشر في 24-01-2024
آخر تحديث 24-01-2024 | 17:58
ملصق المعرض
ملصق المعرض

وسط موجة عالمية من ارتفاع أسعار الورق، افتُتحت رسمياً النسخة الـ 55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، اليوم (الأربعاء)، في حين يفتح المعرض أبوابه للجمهور بدءاً من اليوم (الخميس)، وحتى ختام فعالياته في 6 فبراير المقبل.

سادت حالة من القلق في أوساط المثقفين وعشاق القراءة واقتناء الكتب قبيل ساعات من افتتاح الدورة الجديدة من معرض القاهرة الدولي للكتاب، في ظل الارتفاعات المتلاحقة في أسعار الورق خلال الفترة السابقة، التي أثرت سلباً على كميات الكتب التي صدرت أخيراً بعد ارتفاع تكلفة طباعتها بدرجة كبيرة.

واضطرت دور نشر مصرية إلى استخدام أنواع من الورق أقل جودة من تلك التي اعتادت الاعتماد عليها.

عضو اتحاد الناشرين المصريين، أحمد علي، قال إن أسعار الورق زادت بنسبة تتراوح بين 300 و400 في المئة، حيث وصل سعر طن الورق إلى أكثر من 50 ألف جنيه (حوالي 1700 دولار)، ما انعكس على تكلفة الكتب، حيث زادت أسعار الكتب الجديدة بنسبة 20 في المئة، لتصبح ثلاثة أضعاف الأسعار القديمة التي أُنتجت في العام الماضي. وأوضح أن أقل سعر كتاب في معرض القاهرة الدولي 2024 من الإصدارات الحديثة، سيتراوح بين 100 و400 جنيه (ما يعادل 4 و12 دولاراً)، بعدما كانت أسعار أقل الكتب في حدود 30 جنيهاً (حوالي دولار واحد).

في الوقت عينه، وفي محاولة لمواجهة الأزمة التي أطلق عليها البعض «جنون الورق»، أعلن رئيس اتحاد الناشرين العرب محمد رشاد، مبادرة من أعضائه العرب تحت شعار «الجميع يقرأ في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55»، بمنح خصومات تبدأ من 50 حتى 80 في المئة للقراء والهيئات والمؤسسات الثقافية.

وتنعقد الدورة الـ 55 من معرض الكتاب في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بمنطقة التجمع الخامس (شرق القاهرة)، تحت شعار «نصنع المعرفة... نصون الكلمة»، ووقع اختيار اللجنة الاستشارية العليا للمعرض على عالم المصريات د. سليم حسن ليكون شخصية المعرض، ورائد أدب الطفل يعقوب الشاروني ليكون شخصية معرض الطفل.

back to top