محمد الصباح نائباً للأمير

أمر أميري بإنابته عن صاحب السمو طوال فترة غيابه عن البلاد حتى تعيين ولي العهد
• مرسوم أميري بتولي اليوسف رئاسة مجلس الوزراء خلال فترة الإنابة عن سمو الأمير
• رئيس الوزراء لصاحب السمو: آيات الثناء والعرفان والامتنان لثقتكم الغالية
• جلسة خاصة لمجلس الأمة الاثنين لتأدية نائب الأمير والحكومة اليمين الدستورية

نشر في 25-01-2024
آخر تحديث 24-01-2024 | 20:28
سمو الأميرالشيخ مشعل الأحمد وسمو رئيس الوزراء الشيخ د. محمد الصباح
سمو الأميرالشيخ مشعل الأحمد وسمو رئيس الوزراء الشيخ د. محمد الصباح

صدر أمس أمر أميري يقضي بتعيين رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ د. محمد الصباح نائباً للأمير طوال فترات غياب صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد عن البلاد.

وينص الأمر الأميري الذي أمهر بتوقيع صاحب السمو على أنه: «بعد الاطلاع على الدستور، وعلى قانون توارث الإمارة رقم 4 لسنة 1964، وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 22 جمادى الآخرة 1445هـ الموافق 4 يناير 2024م بتعيين رئيس مجلس الوزراء، وعلى المرسوم رقم 1 لسنة 2024 بتشكيل الوزارة، وعلى ما تقتضيه المصلحة العامة... أمرنا بالآتي:

مادة (1): يعين سمو الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء نائباً للأمير طوال فترات غياب سمو الأمير عن البلاد.

مادة (2): يستمر العمل بهذا الإجراء إلى حين تعيين ولي العهد.

مادة (3): على رئيس مجلس الوزراء تنفيذ هذا الأمر، ويبلغ مجلس الأمة به، ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية».

كما صدر أمس مرسوم أميري رقم 2 لسنة 2024 بتولي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف منصب رئيس مجلس الوزراء خلال فترة الإنابة عن سمو أمير البلاد ينص على أنه: «بعد الاطلاع على الدستور، وعلى قانون توارث الإمارة رقم 4 لسنة 1964، وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 22 جمادى الآخرة 1445هـ الموافق 4 يناير 2024م بتعيين رئيس مجلس الوزراء، وعلى المرسوم رقم (1) لسنة 2024 الصادر بتاريخ 5 رجب 1445 هـ الموافق 17 يناير 2024 بتشكيل الوزارة، وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 12 رجب 1445هـ الموافق 24/1/2024 بتعيين نائب للأمير، وعلى ما تقتضيه المصلحة العامة... رسمنا بالآتي:

مادة (1): يتولى الشيخ فهد يوسف سعود الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة، منصب رئيس مجلس الوزراء خلال فترة الإنابة عن سمو الأمير.

مادة (2): على رئيس مجلس الوزراء، والوزراء كل فيما يخصه، تنفيذ هذا الأمر ويبلغ به مجلس الأمة وينشر في الجريدة الرسمية، ويعمل به من تاريخ صدوره».

من جهته، بعث سمو الشيخ د. محمد الصباح برسالة إلى صاحب السمو قدم فيها إلى مقام سموه أجزل آيات الثناء وعظيم العرفان وبالغ الامتنان على هذه الثقة السامية الغالية.

ودعا سموه الله تعالى أن يكون على قدر الثقة السامية «وأن يمدني سبحانه بعونه وأن يوفقني لخدمة بلادنا، وأن يديم عليها الأمن والاستقرار والتقدم والازدهار في ظل الرعاية الكريمة والقيادة الحكيمة لسموكم حفظكم الله ورعاكم».

على الصعيد ذاته، وبناء على طلب رئيس مجلس الوزراء، يعقد مجلس الأمة في العاشرة من صباح الاثنين المقبل جلسة خاصة تسلم أعضاء المجلس رسمياً الدعوة لحضورها متضمنة على جدول أعمالها 3 بنود.

وتتمثل تلك البنود في تلاوة الأوامر والمراسيم الأميرية الخاصة بتشكيل الوزارة استناداً إلى المادة 68 من اللائحة الداخلية للمجلس، وتأدية الوزراء من غير أعضاء مجلس الأمة اليمين الدستورية أمام المجلس حسب نص المادة 91 من الدستور، إلى جانب تأدية نائب الأمير رئيس مجلس الوزراء اليمين الدستورية طبقاً لأحكام المادة 63 من الدستور.

back to top