لاوتارو يهدي إلى إنتر كأس «السوبر» بهدف قاتل

نشر في 24-01-2024
آخر تحديث 23-01-2024 | 19:07
جانب من مراسم تتويج إنتر ميلان
جانب من مراسم تتويج إنتر ميلان
حقق فريق إنتر ميلان لقب كأس السوبر الإيطالي لكرة القدم بالفوز على نظيره نابولي بهدف دون رد في مباراة مثيرة أقيمت على ملعب الأول بارك في العاصمة السعودية الرياض.

سجل الأرجنتيني لاوتارو مارتينيس هدفاً قاتلاً في الوقت بدل الضائع وقاد إنتر الى الفوز على نابولي 1 - 0 الاثنين في الرياض وإحراز الكأس السوبر الإيطالية لكرة القدم للمرة الثالثة توالياً والثامنة في تاريخه.

وبدا إنتر، الفائز بمسابقة الكأس الموسم الماضي، في طريقه الى خوض ركلات الترجيح في نهائي النسخة الأولى التي تقام بمشاركة أربعة فرق عوضاً عن بطلي الدوري والكأس، بعد فشله في الوصول الى الشباك رغم اضطرار نابولي، بطل الدوري، الى إكمال اللقاء بعشرة لاعبين في نصف الساعة الأخير نتيجة طرد الأرجنتيني جيوفاني سيميوني.

لكن لاوتارو خطف الهدف في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع، وجعل من مدربه سيموني إينزاغي أول من يحرز الكأس السوبر خمس مرات (مرتان مع لاتسيو وثلاث مع إنتر) ومن فريقه إنتر ثاني فريق يتوج بها للمرة الثالثة توالياً بعد جاره اللدود ميلان (1992 و1993 و1994).

وبلغ إنتر ونابولي المباراة النهائية بانتصارين كبيرين وبنتيجة واحدة على لاتسيو وفيورنتينا 3 - 0 توالياً.

وسيعطي الفوز بالكأس السوبر إنتر الدفع اللازم لإكمال موسمه الواعد ومحاولة الخروج منتصراً من معركته في الدوري المحلي مع يوفنتوس الذي أزاح غريمه عن الصدارة مستفيداً من غيابه، وذلك بفوزه الأحد على ليتشي 3 - 0.

وبلغ إنتر أيضاً الدور ثمن النهائي لدوري أبطال أوروبا حيث يتواجه مع ضيفه أتلتيكو مدريد الإسباني في 20 الشهر المقبل ذهاباً.

وفي الجهة المقابلة، فرط نابولي ومدربه الجديد القديم والتر ماتزاري بالفرصة الوحيدة ربما للفريق الجنوبي من أجل انقاذ الموسم.

وخلال مسيرته كمدرب، لم يحرز ماتزاري سوى الكأس الإيطالية عام 2012 في مروره الأول مع نابولي الذي خاض معه مباراة الكأس السوبر في العام ذاته وخسرها ثم تكرر المشهد الاثنين على ملعب الأول بارك.

وبعد مواجهة إنتر وفشله في الفوز بالكأس السوبر للمرة الأولى منذ 2014 والثالثة في تاريخه، سيكون بانتظار نابولي مباراة صعبة في الدوري الأحد على أرض لاتسيو.

هدف ملغى

وافتتح الفرنسي ماركوس تورام التسجيل لإنتر في الدقيقة 38، لكن الهدف ألغي بداعي التسلل، فبقي التعادل السلبي سيّد الموقف حتى نهاية الشوط الأول.

وبعد فرصة لنابولي عبر الجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا الذي أجبر الحارس السويسري يان سومر على التدخل ببراعة لإنقاذ إنتر بتسديدة من مشارف المنطقة (51)، تعرض الفريق الجنوبي الى ضربة قاسية جداً بطرد مهاجمه سيميوني لتلقيه إنذارين في غضون خمس دقائق فقط بعد خطأين على التركي هاكان تشالهان أوغلو وفرانتشيسكو أتشيربي توالياً (60).

وفتح هذا الطرد الطريق أمام إنتر لفرض المزيد من الضغط على فريق ماتزاري لكن من دون توفيق رغم بعض الفرص، أبرزها للأرميني هنريخ مخيتاريان الذي أطلق الكرة فوق العارضة بقليل (81)، والبديل النمسوي ماركو أرناوتوفيتش الذي اصطدم بتألق الحارس غوليني (86).

وبعد محاولة من قرابة 40 متراً للدنماركي يسبر لينستروم الذي لمح سومر متقدماً من مرماه واختبر حظه لكن من دون توفيق بعدما علت الكرة العارضة بقليل (89)، رد إنتر بفرصة للاوتارو الذي اصطدم بتألق غوليني (90) قبل أن ينحني الأخير بعد ثوانٍ أمام الأرجنتيني إثر تمريرة من بافار (1+90)، فسجل بطل مونديال 2022 هدفه الـ123 بألوان «نيراتزوري» في المركز التاسع مشاركة مع كريستيان فييري وبفارق كبير عن الهداف التاريخي جوزيبي مياتسا (284).


سيموني إنزاغي سيموني إنزاغي

إنزاغي: الالتزام بالتعليمات قادنا للتتويج

كشف سيموني إنزاغي، مدرب فريق إنتر ميلان، أن تطبيق التعليمات الفنية، والتزام اللاعبين الأساسيين والبدلاء بتطبيق الأدوار المطلوبة منهم، ساهم في تتويج فريقه بلقب كأس السوبر الإيطالي لكرة القدم.

وأشار إنزاغي في المؤتمر الصحافي الذي عقده بعد المباراة، إلى أن الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز، مهاجم الفريق، واصل تقديم أفضل المستويات ليقود إنتر للتتويج باللقب.

من جانبه، أوضح الهولندي ستيفان دي فري، لاعب إنتر، أن تحضير المنافس لهذه المواجهة، جعل مهمة الفريق صعبة في تسجيل هدفٍ مبكر، خصوصاً في ظل إغلاق المساحات.

وأكد دي فري أن عدم حصول اللاعبين على وقتٍ كافٍ للراحة بعد مباراة الدور قبل النهائي، ضاعف من صعوبة المواجهة أيضا، مبدياً سعادته بالمكانة التي وصل إليها مارتينيز، الذي بات عنصراً حاسما في معظم المباريات.


أوريليو دي لورينتيس أوريليو دي لورينتيس

دي لورينتيس راضٍ عن أداء فريقه

أكد أوريليو دي لورينتيس، رئيس نادي نابولي، أن فريقه قدم مباراة جيدة أمام إنتر رغم إخفاقه في التتويج بلقب كأس السوبر الإيطالي لكرة القدم.

وقال دي لورينتيس «قدمنا مباراة مميزة، ولم نظهر بشكلٍ سيئ، وعدت اللاعبين بمنحهم مكافأة الفوز، ولكنني سأكافئهم بعد الخسارة أيضا نظير ما قدموه من أداء جيد».

وأضاف «الحقيقة أن طرد جيوفاني سيميوني (لاعب نابولي) تسبب في تغيير مسار المباراة، ورسالتي للجماهير كونوا على ثقةٍ بفريقكم، ونعتذر عن عدم قدرتنا على تحقيق اللقب».

وشدد رئيس نابولي على أنه سعيد بوجوده في المملكة، «وقد تابعت منافسات الدوري السعودي هنا، ولم أكن أتوقع أن تحقق المملكة هذه القفزات الكبرى في القطاع الرياضي»، معتبراً «أن السعودية سوف تتفوق على كثيرٍ من الدول، وستكون على رأس الهرم، كما أن لدي الرغبة في الاستثمار هنا في المملكة، هذا البلد الرائع».

back to top