الرومي تقترح لائحة لإعادة تأهيل المواقع الأثرية والأبنية التاريخية

نشر في 23-01-2024 | 14:03
آخر تحديث 23-01-2024 | 19:11
استراحة الشيخ أحمد الجابر في جزيرة فيلكا «أرشيفية»
استراحة الشيخ أحمد الجابر في جزيرة فيلكا «أرشيفية»

قدمت عضوة المجلس البلدي م. فرح الرومي مقترحاً بشأن إعداد لائحة الاستدامة والقواعد الإرشادية لإعادة تأهيل المواقع الأثرية والأبنية التاريخية والمحافظة عليها.

ودعت الرومي، في مقترحها، إلى تكليف الجهات المعنية بالبلدية بالتنسيق مع المعنيين بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لإعداد لائحة الاستدامة والقواعد الإرشادية لإعادة تأهيل المواقع الأثرية والأبنية التاريخية والمحافظة عليها.

وقالت: يتم من خلال تلك اللائحة على سبيل المثال لا الحصر بيان قواعد تحديد المتطلبات الفنية لتحقيق استدامة المواقع الأثرية والمباني التاريخية، إضافة إلى تحديد آلية تأهيل العمالة المناسبة والخبرات والمؤهلات المطلوبة للقيام بالأعمال المتعلقة بصيانة وترميم المواقع الأثرية والأبنية التاريخية.

كمال يسأل عن تجميل الشواطئ... والشلفان عن ضوابط فرز النفايات

وطالبت بتحديد الخبرات والمتطلبات الأساسية لتأهيل واعتماد المكاتب الهندسية التي يسمح لها بالمشاركة في إعداد استراتيجية استدامة المواقع الأثرية والأبنية التاريخية وخطة الصيانة والترميم بما يحافظ على القيم الأثرية والمعمارية للمباني والآثار.

صيانة الشواطئ

من جهة أخرى، وجه عضو المجلس البلدي د. حسن كمال، سؤالا إلى الجهاز التنفيذي في البلدية عن المشروع الخاص بالتجميل والأعمال الانشائية والصيانة للشواطئ العامة بالكويت.

ولفت كمال إلى أن من المشاريع التي تم توقيعها العقد (ب ك / أ أ /9(ع) ـ 2015/2016) الخاص بتجميل وأعمال انشائية وصيانة للشواطئ العامة بالكويت ومن ضمنها صيانة وتجميل شواطئ انجفة والفنطاس والشويخ وغيرها.



وطالب البلدية بتزويده بمعلومات عن الجدول الزمني لأعمال ونسبة الإنجاز في المشروع والمواقع والشواطئ العامة التي شملها المشروع، والأسباب التي أدت إلى تعطل تنفيذ أعماله.

فرز النفايات

من جانب آخر، تقدمت عضوة المجلس البلدي م.شريفة الشلفان بسؤال إلى الجهاز التنفيذي ببلدية الكويت بشأن ضوابط فرز النفايات البلدية.

وأشارت الشلفان في سؤالها إلى إصدار القرار الوزاري رقم 354/2023 بشأن لائحة إدارة النفايات البلدية والنظافة العامة، متسائلة عن اعتماد التعليمات والضوابط المذكورة بالمادة الخاصة بفرز النفايات، مطالبة بتحديد موعد إصدار تلك الضوابط، وتزويدها بها حال الانتهاء منها.



back to top