المطيري: ندعو إلى وقفة جادة حيال جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين

نشر في 22-01-2024
آخر تحديث 22-01-2024 | 20:30
مندوب الكويت لدى جامعة الدول العربية السفير طلال المطيري
مندوب الكويت لدى جامعة الدول العربية السفير طلال المطيري

دعا مندوب الكويت لدى جامعة الدول العربية، السفير طلال المطيري، المجتمع الدولي إلى وقفة جادة حيال جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني واستمراره في انتهاك القانون الدولي.

وقال المطيري، في كلمته بالاجتماع الطارئ للجامعة على مستوى المندوبين الدائمين، إن الشعب الفلسطيني يمرّ بوقت عصيب، بسبب إصرار الكيان المحتل على انتهاك القانون الدولي والإنساني.

وأكد ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي موقفاً جاداً وموحداً إزاء مواصلة الاحتلال انتهاك القوانين والمواثيق الدولية، موضحاً أن السلام في الشرق الأوسط يتحقق فقط بإعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه في إنشاء دولته المستقلة على حدود 1967 «وما عدا ذلك، فإن دوامة العنف والكراهية ستواصل انتقالها عبر الأجيال ومن حرب إلى أخرى».

وجدد المطيري دعوة المجتمع الدولي الى اتخاذ موقف موحّد في فرض حل الدولتين وإعطاء الشعب الفلسطيني كامل حقوقة المشروعة، مضيفاً: «ومن هذا المنبر أحيي صمود الشعب الفلسطيني الشقيق ومقاومته للحرب الهمجية التي انتهكت بها كل الأعراف والقوانين».

وأردف أن الشعب الفلسطيني عانى طويلاً، حتى وصلت به الحال إلى النزوح عن أرضه والتخلي عن مكتسباته، مما أدى إلى وصوله لمرحلة يأس وإحباط، مشيراً إلى ممارسات قوات الاحتلال منذ اندلاع أحداث السابع من أكتوبر الماضي من استهداف متعمد للحياة في قطاع غزة، والدعوات المسمومة للتصفية العرقية للشعب الفلسطيني الأعزل.

وجدد السفير موقف الكويت الداعم للشعب الفلسطيني لنيل حقوقه ومكتسباته المشروعة التي كفلها له القانون الدولي، مؤكداً أن الكويت لن تألو جهداً متاحاً وممكناً في دعم الأشقاء الفلسطينيين وحصولهم على المساعدات الإنسانية التي توفر لهم العيش الكريم.

ولفت إلى ترحيب الكويت بخطوة جنوب إفريقيا بشأن رفع دعوى أمام محكمة العدل الدولية ضد الكيان المحتل، لقيامه بجريمة الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة.

ويأتي الاجتماع الطارئ للمندوبين الدائمين بطلب من دولة فلسطين، وبموافقة الدول الأعضاء في الجامعة، لمناقشة استمرار العدوان الاسرائيلي على غزة، الذي وصل إلى يومه الـ 108.

back to top