«هيئة الأسواق» نظمت فعالية توعوية

للتعرف على متطلبات «الاستدامة» بمشاركة «زين» و«RSM»

نشر في 23-01-2024
آخر تحديث 22-01-2024 | 19:32
هيئة أسواق المال
هيئة أسواق المال

نظمت هيئة أسواق المال فعالية توعوية بعنوان «متطلبات تقارير الاستدامة للشركات المدرجة»، وذلك في إطار سعيها لتوعية الشركات المدرجة في البورصة بالمواضيع والمستجدات التنظيمية المتعلقة بالاستدامة.

بدأت الفعالية باستعراض لدور ومفهوم الاستدامة من منظور الهيئة، قدمه حمد النجدي المحلل الرئيسي في إدارة تنظيم الأسواق لدى هيئة الأسواق، كما تناول فيه حجم الاستثمار العالمي الموجه لتحقيق أهداف الاستدامة، ودور الهيئة في تنظيم جوانب الاستدامة، ونبذة عن متطلبات إعداد التقارير.

بعدها تمت إقامة ورشة عمل أدارها كريم أبوعيد- شريك خدمات الاستدامة في مكتب البزيع للاستشارات RSM، تناولت أبرز ممارسات الاستدامة، وطرق إعداد التقارير، وفق الأطر العالمية ابتداءً من توضيح طبيعة العلاقة بين الاستدامة والعوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة ESG، وركائز هذه العوامل، مروراً بالتطورات والمستجدات المتعلقة بالاستدامة والأطر العالمية لإعداد التقارير.

أما آخر محاور هذه الفعالية، فكان حلقة نقاشية تم فيها تبادل وجهات النظر من جهات متنوعة، وقد شارك فيها عبدالرحمن الفيلكاوي مدير إدارة تنظيم الأسواق من هيئة الأسواق، وجنيفر سليمان الرئيس التنفيذي للاستدامة في شركات زين، والدكتورة دلال الغواص مستشار مؤسس لدى سواباك، وأدار الحلقة النقاشية كريم أبوعيد شريك خدمات الاستدامة في مكتب البزيع للاستشارات RSM.

وتطرقت هذه الحلقة النقاشية إلى دور الهيئة على صعيد تعزيز الشفافية في تقارير الاستدامة، من خلال متطلبات التقارير، وضرورة الالتزام بالمعايير العالمية لإعداد تقارير الاستدامة، وتوفير بيئة حوكمة داعمة لذلك، إضافة إلى إمكانية تطبيق معايير الاستدامة الصادرة عن مجلس المعايير الدولية للاستدامة ISSB.

وقد أوضح المتحدثون القيمة المضافة التي تقدمها تقارير الاستدامة للشركات، وأهمية دمج عناصرها في استراتيجية الشركات، وما لذلك من آثار، ودور الشركات في قياس الانبعاثات الكربونية، وما يتخلل كل هذه المواضيع من تحديات وفرص. كما تم استعراض بعض المبادرات العالمية التي تمت في مؤتمر COP28، التي انتهت بتعهدات استثمارية لتحقيق الحياد الكربوني، وانعكاسات ذلك على الأسواق الخليجية والكويتية ومستهلكيها، كون اقتصاداتها تعتمد على النفط والغاز بشكل رئيسي.

كما تطرقت الحلقة النقاشية أيضاً إلى تجربة سنغافورة ودور الهيئة النقدية لسنغافورة في توجيه المؤسسات الاستثمارية الخاضعة لرقابتها في دعم التحول إلى الطاقة النظيفة، وما يترتب عليه من الحاجة إلى شفافية التقارير.

وفي ختام الحلقة النقاشية تم الاستماع إلى مداخلات الحضور وأسئلتهم والتعقيب عليها من قِبل المتحدثين.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الفعالية تأتي انطلاقاً من حرص الهيئة على أداء دورها التوعوي، خصوصاً في موضوع الاستدامة، نظراً للتطورات العالمية المتعلقة به، وتأثيرها على الجهات الخاضعة لرقابتها.

وتقدمت هيئة الأسواق بالشكر للمتحدثين، ولمساهمتهم القيّمة في المشاركة بهذه الفعالية وإثراء نقاشاتها.

back to top