«أزرق اليد» يسعى لتخطي عقبة قطر... والمنافسة على اللقب الآسيوي

نشر في 23-01-2024
آخر تحديث 22-01-2024 | 19:04
حيدر دشتي بمواجهة القطري فرانكيس في اللقاء الأخير بين المنتخبين
حيدر دشتي بمواجهة القطري فرانكيس في اللقاء الأخير بين المنتخبين
يخوض «أزرق اليد» اليوم مباراة مهمة ومصيرية أمام نظيره القطري في الدور نصف النهائي لبطولة كأس آسيا الحادية والعشرين لمنتخبات الرجال لكرة اليد، الذي يشهد لقاء منتخب البحرين المضيف مع اليابان.

يلتقي في الرابعة من عصر اليوم منتخب الكويت الأول لكرة اليد مع نظيره القطري في «قمة خليجية آسيوية صعبة» على صالة مدينة خليفة الرياضية في الدور نصف نهائي لبطولة كأس آسيا الحادية والعشرين لمنتخبات للرجال المقامة حالياً في البحرين والمؤهلة لنهائيات كأس العالم 2025، الذي سيشهد أيضاً مواجهة من العيار الثقيل في السادسة مساء بين المنتخبين البحريني صاحب الضيافة ومنافسه الياباني.

والمنتخبات الأربعة البحرين والكويت «المجموعة الثانية» وقطر واليابان «المجموعة الأولى» صعدت رسمياً إلى مونديال كأس العالم 2025 المقررة إقامتها في كرواتيا والنرويج والدانمارك، وتعمل حالياً على تخطي الدور نصف النهائي والوصول للمباراة النهائية ومعانقة اللقب القاري.

تحدي اللقب

ويدخل «الأزرق» لقاء اليوم بتحدّ آخر وهو حجز مكان في المباراة النهائية للمنافسة بقوة على اللقب الآسيوي، الذي يغيب عن خزائنه منذ 18 عاماً، بعد آخر مرة توج فيها باللقب عام 2006، وكذلك الثأر من خسارته في دور المجموعة 20 - 24 أمام نظيره القطري الذي سيقاتل من أجل مواصلة حملة دفاعه عن لقبه الآسيوي الذي يحمله في آخر خمس نسخ بدون عثرات في مباراة ستكون صعبة على الطرفين.

الظروف مختلفة

ويدرك الجميع أن ظروف وأهمية مباراة اليوم تختلف كثيراً عن لقاء دور المجموعات لذا سيحاول مدرب الأزرق الجزائري سعيد حجازي إخراج لاعبيه من أجواء الاحتفال بالتأهل للمونديال، والاستفادة القصوى من معنوياتهم المرتفعة لاستكمال المشوار والظفر بنتيجة اللقاء رغم الصعوبات التي تطارد المنتخب خصوصاً الإصابات.

وسيعمل حجازي جيداً على تلافي أخطاء اللقاء الأول، وإيجاد حلول دفاعية لمواجهة قوة الهجوم القطري، وكذلك حلول هجومية.

وغالباً سيعتمد على طريقة دفاع المنطقة يتحول إلى «3- 2 - 1» مع الخروج لمواجهة حامل الكرة والهجوم الخاطف عبر الأجنحة والمنظم مع وجود لاعبين على الدائرة.

وسيخوض حجازي اللقاء بتشكيلة مكونة من عبدالعزيز الظفيري في حراسة المرمى والجناحين صالح الموسوي ومشاري صيوان «محمد الصانع» وعبدالله الخميس «سعد الحيدري» وعبدالعزيز سالمين وفواز عبدالهادي.

وغالباً سيفقد الأزرق جهود لاعبه محمد الهندال بعد الإصابة التي تعرض لها في مباراة العراق.

وعلى الجانب الآخر سيعتمد المنتخب القطري على دفاع المنطقة والهجوم المنظم مرتكزاً على وفرة وخبرة لاعبيه المميزين.

الذياب: طموحنا لن يتوقف وهدفنا اللقب


أمين السر المساعد بالاتحاد الكويتي لكرة اليد عبدالله الذياب أمين السر المساعد بالاتحاد الكويتي لكرة اليد عبدالله الذياب

ذكر أمين السر المساعد بالاتحاد الكويتي لكرة اليد عبدالله الذياب، أمس، أن لاعبي منتخب الكويت مستعدون للمباريات المقبلة في البطولة الآسيوية لكرة اليد، التي تستضيفها البحرين، مؤكدا أن «طموحنا لن يتوقف وهدفنا اللقب».

وأشاد الذياب بالأداء القوي والمستوى العالي الذي ظهر به لاعبو منتخب الكويت لكرة اليد، مشيرا إلى أن «أزرق اليد أثبت أنه واحد من الفرق الأربعة الكبار في آسيا».

وأردف: «إننا عدنا بعد 15 عاما، وتأهلنا لكأس العالم لنثبت أن أزرق اليد يمرض ولا يموت»، مضيفا أن الإصابات التي عانى منها المنتخب «لم تمنعنا من تحقيق الهدف المنشود وتقديم أفضل صورة لكرة اليد الكويتية وإثبات علو كعبنا في القارة الآسيوية».

وهنأ الكويت، قيادة وحكومة وشعبا، بتأهل «أزرق اليد» لبطولة كأس العالم التي ستنظمها كرواتيا والدنمارك والنرويج في 14 يناير 2025 بعد غياب دام 15 عاما.

صيوان: سنعمل لتحقيق الحلم


مدير المنتخبات الوطنية فيصل صيوان مدير المنتخبات الوطنية فيصل صيوان

هنأ مدير المنتخبات الوطنية فيصل صيوان الجماهير الكويتية والجهاز الفني واللاعبين على التأهل لكأس العالم بعد غياب طويل، وقال إن «الإنجاز الأول تحقق، وأصبح أمامنا تحد جديد، وحلم سنعمل بجدية على تحقيقه وهو معانقة لقب بطولة كأس آسيا».

وأضاف صيوان، في اتصال مع «الجريدة»، أن «التركيز حالياً على استكمال مشوار البطولة إلى النهاية، والعمل بنفس الروح رغم الظروف الصعبة التي نواجهها والاصابات التي ضربت صفوفنا بشكل موجع وكذلك الارهاق والتعب، لكن لدينا ثقة كبيرة بأن رجال الأزرق سيقاتلون بنفس الروح والعزيمة والاصرار للنهاية».

back to top