«هيئة الشراكة» تطرح مشروعين للطاقة الكهربائية والمتجددة

دعت الشركات لتقديم طلب التأهيل لـ «الدبدبة» و«الشقايا»

نشر في 22-01-2024
آخر تحديث 21-01-2024 | 20:49
شعار هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص
شعار هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، أمس، الشركات والتحالفات المحلية والعالمية المتخصصة إلى تقديم طلب التأهيل لمشروع الدبدبة لتوليد الطاقة الكهربائية، والمرحلة الثالثة من مشروع الشقايا للطاقة المتجددة.

وقالت الهيئة، في بيان، إن هذه الدعوة تتماشى مع التوجه الحكومي نحو تفعيل برنامج الشراكة بين القطاعين، ووفقاً لأحكام القانون رقم 116 لسنة 2014 بهذا الشأن، وبالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء.

وأوضحت أن المشروع الأول «زون 1» عبارة عن محطة لإنتاج الطاقة المتجددة بقدرة صافية تبلغ 1100 ميغاوات من الطاقة، ويقع ضمن منطقة الشقايا بمحافظة الجهراء، غرب مدينة الكويت على بعد حوالي 100 كيلومتر.

وأضافت أن المشروع سيصدّر إنتاجه من المحطة لشبكة كهرباء الكويت عبر اتفاقية شراء الطاقة (بيه. بيه. إيه) مع وزارة الكهرباء لمدة 30 سنة.

وأشارت إلى أنها تهدف من خلال طرح المشروع مع الوزارة إلى استقطاب خبرات القطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة، وتخفيف العبء المالي والتشغيلي عن الوزارة، كما تهدف إلى تقليل الاعتماد المحلي على الوقود وخفض التكاليف الإجمالية التي تتحملها الكويت لتوفير توليد الطاقة، إضافة إلى زيادة قدرة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة في الدولة.

back to top