هيلي تشكك بأهلية ترامب العقلية قبيل انتخابات نيوهامشير

نصف أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين يؤيدون الرئيس السابق

نشر في 22-01-2024
آخر تحديث 21-01-2024 | 19:53
نيكي هيلي خلال الندوة
نيكي هيلي خلال الندوة

عشية انطلاق الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية نيو هامشير، اعتبر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أن الولايات المتحدة أصبحت مزبلة للعالم، نتيجة لعدم كفاءة خليفته الديموقراطي جو بايدن، في حين شككت منافسته حاكمة ولاية ساوث كارولاينا السابقة نيكي هيلي في أهليته العقلية للعودة إلى السلطة مجدداً.

وقال ترامب، أمام حشد من أنصاره في نيو هامشير، «بايدن أسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة، وتحت قيادته أصبحت مكب نفايات لبقية العالم، والديموقراطية باتت في خطر بسبب عدم كفاءته».

وأعرب ترامب عن خيبة أمله لتكمن أنصار الديموقراطيين من التصويت في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في نيو هامشير، معتبراً أن ذلك سيفيد منافسته وسفيرته السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، لأنها «تستخدم أموال الديموقراطيين المتطرفين»، ويريدها خصومها أن تفوز بالترشيح، لأنهم يستطيعون بعد ذلك الفوز بسهولة في الحملة التمهيدية ضدها، أما المنافس الآخر، وهو حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، فقد «انتهى» بالفعل، وفقاً لترامب.

وقال ترامب: «أنا واثق بأن نيو هامشير ستتحدث عاليا وبوضوح في الانتخابات.

بأصواتكم سترسلون رسالة مباشرة لبايدن أسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة، وكل ما يحاول أن يفعله لتلقي الدعم من الأخبار الزائفة والدعم الزائف».

وأضاف: «سنكسب نيو هامشير ونهزم بايدن ونجعل أميركا عظيمة مرة أخرى. للأسف ليس كل أحد على استعداد لوضع أميركا أولا، وهذا ما يجب أن يكون. أن تبقى أميركا أولا».

في المقابل، شككت هيلي بالأهلية العقلية لمنافسها ترامب، بعد أن اتهمها في زلة لسان بالفشل في وقف الاعتداء على مبنى «الكابيتول» في 6 يناير 2020، بدلاً من رئيسة مجلس النواب آنذاك نانسي بيلوسي.

وفي إشارة إلى تمرد 6 يناير، قال ترامب لأنصاره: «نيكي هيلي مسؤولة عن الأمن. عرضنا عليها 10 آلاف شخص جنود وحرس وطني وكل ما يريدون، لكنهم رفضوا العرض. لا أريد التحدث عن ذلك».

وردت هيلي بنفي أن تكون قد تولت مسؤولية الأمن في مبنى «الكابيتول» في يوم من الأيام، بل انها لم تكن حتى في منصبها حينذاك. وقالت: «يقولون إن ترامب كان مرتبكا، وكان يتحدث عن شيء آخر، لكنه ذكر اسمي مراراً في حادثة مبنى الكابيتول.

ما يقلقني هو أنني لا أقول أي شيء مهين، ولكن عندما تتعامل مع ضغوط الرئاسة، لا يمكن أن يكون لدينا شخص آخر نتساءل عما إذا كان مؤهلا عقليا للقيام بذلك».

وبالتوازي، أعلن نحو نصفِ أعضاء الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ تأييدهم لترامب لخوض الانتخابات الرئاسية، وذلك قبل الانتخابات التمهيدية في ولاية نيو هامشير. وأيد 26 عضواً جمهورياً في مجلس الشيوخ ترامب في محاولته الثالثة للوصول إلى البيت الأبيض.

وآخر المنضمين السيناتور عن ساوث كارولينا، تيم سكوت، الذي أعلن دعمه لترامب في تجمّع حاشد في نيو هامشير، ما يزيد الضغط على بقية الجمهوريين في المجلس لإعلانِ دعمِهم للرئيسِ السابق.

back to top