«الشؤون» توقف اعتمادات «تعاونيات» لم تسلّم ميزانياتها

خالفت القرار الوزاري 165/ت بشأن اللائحة التنفيذية لقانون التعاون
• شلّ أعمال مجالس الإدارات وتعطيل الأمور المالية لحين تعديل أوضاع الجمعية

نشر في 22-01-2024
آخر تحديث 21-01-2024 | 18:33
اتحاد الجمعيات التعاونية
اتحاد الجمعيات التعاونية

علمت «الجريدة» أن وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة في إدارة الرقابة والتفتيش التعاوني بقطاع التعاون، أوقفت اعتماد التوقيع الخاص بجمعيات تعاونية عدة لتخلّفها عن تسليم ميزانياتها العمومية والحساب الختامي للسنة المالية المنتهية 2023، بالمواعيد المقررة، في مخالفة صريحة للقرار الوزاري رقم 165/ت لسنة 2013، الصادر بشأن الائحة التنفيذية للمرسوم بقانون رقم 24/ 1979، المعدل بالقانون رقم 118/ 2013 بشأن الجمعيات التعاونية.

ووفقاً لمصادر «الشؤون»، فإن قرار وقف الاعتماد بمنزلة شلّ لجميع أعمال مجالس الإدارات التعاونية، لاسيما أنه على أثره تعطّل جميع الأمور المالية الخاصة بالجمعية، والتي هي حجر زاوية التعاملات مع الشركات الموردة للسلع والمواد الغذائية والاستهلاكية، إضافة إلى وقف رواتب الموظفين والعاملين»، مشيرة إلى أن قرار وقف الاعتماد يأتي عقب توجيه إنذار للجمعية غير الملتزمة، وفي حالة عدم التعاون تقوم الوزارة بتحرير ضبطية قضائية، من ثم وقف معاملات الجمعية لدى الجهات الحكومية والأهلية، ووقف اعتماد التوقيع مدة معيّنة ولحين تلافي المخالفة والعدول عنها وتعديل أوضاعها.

ولفتت المصادر إلى أن إدارة الرقابة والتفتيش التعاوني تخاطب إدارة شؤون العضوية وإشهار الجمعيات والاتحادات التعاونية بكتاب الوقف الصادر باسم الجمعية المخالفة مبيّن خلاله أسباب ذلك، مبينة أن «شؤون العضوية» تخاطب اتحاد المصارف الذي يخاطب بدوره البنوك المحلية كافة لوقف الاعتمادات البنكية للتعاونية مدة معيّنة عن كل من رئيس مجلس الإدارة وأمين الصندوق.

مواعيد تسليم الميزانيات

وأوضحت المصادر أن القرار الوزاري ينصّ على إعداد الميزانية العمومية والحساب الختامي للجمعية خلال شهر على الأكثر من تاريخ انتهاء السنة المالية، كما يمنح القرار الوزارة حق توقيع الجزاءات على الجمعيات المخالفة، ومنها وقف اعتماد التوقيع الخاص بمجلس الإدارة مدة معيّنة.

د. سعد الشبو يهنئ المالك بإعادة توزيره
هنأ مستشار الاتحاد التعاوني العربي للشؤون الاقتصادية والتعاون الخليجي، رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية الأسبق، د. سعد الشبو، الشيخ فراس المالك، لنيله ثقة القيادة السياسية السامية وإعادة توزيره للشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة.

وعدد الشبو بعض إنجازات المالك خلال الفترة السابقة على صعيد قطاع التعاون، ومنها إصدار جملة قرارات من شأنها ضبط الحركة التعاونية والمحافظة على ملاءة الجمعيات ومراكزها، وصون أموال المساهمين، وإحالة أي تجاوزات أو شبهة مخالفات بالجمعيات إلى الجهات القانونية.

وأضاف: «نحن على يقين تام بأن المرحلة المقبلة، وفي ظل القيادة السياسية الحكيمة والحكومة الرشيدة، ستشهد إنجازات على الصعد كافة، والتي ستطال حتماً الصرح التعاوني الضخم الذي يُعد منارة كويتية مشهود لها إقليميا ودوليا في توفير الأمن الغذائي».

back to top